جامعة قفصة: ملتقى علمي حول الرهانات والتحديات التي تواجه التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي

نظمت جامعة قفصة، امس الجمعة 09 ماي 2025 ، بكلية العلوم، فعاليات الدورة الأولى للملتقى العلمي "الرهانات والتحديات التي تواجه التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي"، وذلك بالشراكة مع جمعية البحث والعرفان في العلوم والتكنولوجيا وحضور عدد من الاساتذة الجامعيين والباحثين.
وأوضحت منسقة هذا الملتقى الأستاذ المساعد للتعليم العالي بالمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية ثريا قواسمي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن هذا الملتقى، الذي ينتظم اليوم وغدا، يهدف إلى طرح سبل اعتماد الذكاء الاصطناعي في التعليم، وتعزيز تبادل الخبرات بين أساتذة التعليم العالي والثانوي والباحثين لاقتراح مسارات ورؤى جديدة فعالة لتقنيات التعليم خاصة وأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستعمل مستقبلا على ادماج الذكاء الاصطناعي واستثماره في التعليم.
وأضافت أن برنامج الملتقى العلمي "الرهانات والتحديات التي تواجه التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي" سيتضمن 12 مداخلة علمية، وورشات تطبيقية حول الذكاء الاصطناعي سيؤمن تقديمها اساتذة جامعيون من جامعة قفصة وجمعية البحث والعرفان في العلوم والتكنولوجيا، وستتم في ختام هذا الملتقى صياغة جملة من التوصيات حول كيفية استعمال الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية مستقبلا.
من جهته، ذكر أستاذ التعليم العالي في اختصاص علم النفس المعرفي عبد المجيد ناصر، أنه قدم مداخلة حول الذكاء الإنساني والذكاء الاصطناعي في مجال التعلم وكيفية التصرف معهما ليكون التعلم إيجابيا، كما تطرق دور إلى ظهور الذكاء الاصطناعي في ارباك الأولياء والطلبة والاساتذة، بما يستدعي تكوين جميع الأطراف فيه وخاصة الأساتذة في إطار المساهمة في تطوير المناهج التعليمية بالجامعة التونسية، وفق تصوّره.