البث الحي

الاخبار : متفرقات

1777090

وفاة الأب الروحي للمصوّرين الفوتوغرافيين « جاك بيريز »

توفي يوم أمس  الجمعة الأب الروحي  » للمصورين الفوتوغرافيين التونسيين « جاك بيريز » عن عمر ناهز 90 سنة.

وولد الفقيد سنة 1932 في الحفصية بالمدينة العتيقة بالعاصمة، واختار العيش فيها. وهو ينحدر من أب تونسي وأم ألمانية، ويُعتبر شاهدا على جزء كبير من تاريخ تونس الحديث وأيضا على ظهور فن التصوير الفوتوغرافي في تونس وتطوّره.

ويُعد « جاك بيريز » أيضا أحد مؤسسي السينما التونسية، ومؤلفًا للعديد من الأعمال الفوتوغرافية في تونس. وحاز الفقيد عديد الألقاب والجوائز أهمها جائزة تونس الوطنية للفنون والآداب، وسام الاستحقاق الثقافي للجمهورية التونسية، وسام فارس الفنون والآداب من الجمهورية الفرنسية.
وقد أثّر بأعماله في أجيال من المهنيين والهواة. كما تم اقتناء مجموعاته دوليًا، من قبل مؤسسات مرموقة مثل اليونسكو، ومؤسسة الآغا خان، والمكتبة الوطنية الفرنسية، ومعهد العالم العربي بباريس، والمتحف الوطني الفلسطيني، ودار التصوير الأوروبي ووزارة الثقافة الفرنسية.

وعُرف عن « بيريز » أنه جاب بعدسته تونس من شمالها إلى جنوبها، مصوّرا مدنها وقُراها من سيدي بوسعيد إلى الملاسين ومن باب سويقة إلى القيروان وجربة ودوز وقرقنة ومطماطة وغار الملح والحمامات وقفصة والكاف وغيرها من المناطق التونسية الساحرة. ويمتلك في رصيده أعمالا فوتوغرافية وثقت مسيرته الفنية الممتدة لأكثر من نصف قرن.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو