البث الحي

الاخبار : متفرقات

min_education2

وزارة التربية تدعو الأولياء إلى اتباع سلوك تربوي لمساعدة أبنائهم على التأقلم مع الحجر الصحي

يفرض تطبيق الحجر الصحي التام انعزال الأطفال عن ممارسة أنشطة يومية تعودوا القيام بها، وهو ما يخلق لديهم شعورا بالقلق والتوتر واظطرابات في النوم، ما يحمل الأولياء اتباع سلوك تربوي أكثر حيطة بأبنائهم، وفق ما بيّنه مستشار الإعلام والتوجيه بوزارة التربية مصطفى الهمامي.
ودعا الهمامي، اليوم الاثنين، في تصريح لـ (وات)، الأولياء إلى الحوار مع أبنائهم الأطفال وتنمية الشعور بالثقة لديهم وتطوير ملكاتهم الإبداعية خلال فترة الحجر الصحي الشامل وتأطير ممارسة هواياتهم في الفضاء المنزلي، مؤكدا، ضرورة عدم ترك الأطفال ينغمسون لساعات طويلة في مشاهدة وسائل الإعلام أو في الإبحار عبر وسائل الاتصال الاجتماعي نظرا لإمكانية تأثيرها على نفسيتهم.
ويتطلب الوضع الراهن تشجيع الأطفال على ممارسة أنشطة كالمطالعة والرسم والألعاب الذهنية والأنشطة الرياضية يوميا، حسب تقدير المتحدث الذي بين أن شعور الأطفال بالقطيعة مع العالم الخارجي، الذي فرضه الحجر يولد لديهم شعورا بمحدودية التصرف في المجال والوقت، بما أن المكوث في المنازل لفترة طويلة دون الاحتكاك بالخارج يؤدي إلى اظطراب أوقات النوم وتغير مواعيد وجبات الأكل خلافا للأيام العادية.
وقال إن » الحجر الذي يعيشه أكثر من نصف سكان العالم، أدى إلى خلق مناخ من التوتر بين أفراد العائلات لأنه ولد لديهم شعورا بالعجز عن التصرف في المجال الذي لا يتجاوز جدران بيوتهم وكذلك حصر علاقاتهم في المستوى الأسري فقط »، مؤكدا أن الواقع الجديد يحتم على الأولياء دعم أبنائهم في القيام بمراجعة الدروس من أجل تأهيلهم للعودة السريعة إلى المدارس استباقا لإجراء فتح المؤسسات التربوية في مرحلة ما بعد وباء كورونا المستجد.
وفي سياق آخر، أعلن مصطفى الهمامي،أن مستشاري الإعلام والتوجيه بالوزارة قد شرعوا منذ نحو أسبوع في المشاركة في حصص إذاعية تبثها الإذاعات الوطنية والجهوية والمحلية من أجل توفير الإحاطة النفسية للتلاميذ ومساعدة الأولياء على التكفل بأبنائهم خلال فترة الحجر الصحي الشامل، مبينا أن هذا الإجراء يتنزل في إطار برنامج أطلقته الوزارة بالتعاون مع النقابة العامة لمستشاري الإعلام والتوجيه وعدد من المؤسسات الإذاعية في تونس.
ويذكر أن قطاع مستشاري الإعلام والتوجيه يضم 150 مختصا يعملون بالمندوبيات الجهوية للتربية في كامل الجهات، وهم من بين أساتذة التعليم الثانوي ممن تلقوا تكوينا في ماجستير الإعلام المدرسي والجامعي بجامعة تونس 1.
وقد تم في 20 مارس 2020، إعلان الحجر الصحي الشامل، لمدة اسبوعين، قبل أن يقرر مجلس الأمن القومي التمديد في فترة الحجر لأسبوعين إضافيين بداية من 5 أفريل الجاري

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو