البث الحي

الاخبار : فنون تشكيلية

La_Marsa-Palais_El-Abdellia_01

معرض ابداعات فنية سمعية وبصرية بقصرالعبدلية

 خيمة بيضاء عملاقة تتوسط فضاء قصر العبدلية بالمرسى  الضاحية الشمالية للعاصمة   وستواصل تأثيث وتجميل هذا المعلم التاريخي على امتداد أسبوع كامل بمناسبة الدورة العاشرة لمهرجان  اى فست  التي انطلقت فعالياتها مساء  السبت لتتواصل الى غاية يوم 10 أكتوبر الحالي.

وتميز حفل الافتتاح بتقديم أعمال فنية ابداعية مسموعة  ومرئية تحت تلك الخيمة  فضلا عن معرض جماعي سيتواصل طيلة أيام المهرجان من العاشرة صباحا الى الثامنة مساء.

من وراء الخيمة التي أخذت شكل كرة عملاقة  تنبعث أصوات موسيقية متنوعة وأضواء مختلفة  تحمل الزائر في رحلة خارج كوكب الارض وتفسح المجال واسعا للخيال نتيجة الخدع البصرية المتقنة.

وداخل احدى قاعات قصر العبدلية تجملت الارضية بلوحة فنية في شكل بساط متعدد الالوان يذكرنا بالمشهد الطبيعي لسواحل جزيرة قرقنة  وقد جاء البساط مرفوقا بموسيقى بصرية،  هذا العمل هو عبارة عن مشروع فني اشترك في انجازه كل من الفرنسية فيرونيك فرسترايت والمولف الموسيقي التونسي محمد علي كمون  وقد زاوجا من خلاله بين الالوان والأشكال والأصوات المستوحاة من تقاليد جزيرة قرقنة.

عن هذا العمل الفني قال محمد علي كمون انه يجمع بين نمطين ثقافيين مختلفين للخروج بابداع موسيقي وبصرى

تفاعلي  يحمل المتفرج في رحلة تعود به الى التراث الذى تزخر به جزيرة قرقنة،  واعتبر أن  الموسيقى التونسية في حاجة الى مثل هذا الانفتاح على الفنون البصرية والرقمية لمزيد التطور .

وجدير بالذكر أن مهرجان  اى فست  تم اطلاقه سنة 2007 وهو يهتم بالفنون الرقمية بصفة خاصة  وقد أقيم منذ تأسيسه في عدة أماكن بالعاصمة منها أكروبوليوم قرطاج وملعب تنس وأحد النزل ورواق للفنون،  وأوضح مدير التظاهرة عفيف الرياحي أن اختيار المكان يتم وفقا لمضمون المعرض وشكله.

ويهدف منظمو هذه التظاهرة الفنية الابداعية الى الارتقاء بذائقة الجمهور وحمل الزائر نحو أفق وعوالم أخرى   والقطع مع السائد والمالوف من خلال ابداعات رقمية وفنية تشكيلية في الان نفسه  من أجل بناء علاقة جديدة بينه وبين العمل الفني.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو