البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

4688486

مجلة الحياة الثقافية تسلط الضوء في عددها الجديد على المقالات و الدراسات النقدية

صدر مؤخرا العدد 320 لشهر افريل من مجلة الحياة الثقافية التي تصدرها وزارة الشؤون الثقافية  ثريا بالعديد من المقالات والدراسات النقدية فضلا عن الأركان القارة في اقسام الشعر والقصة القصيرة .

وجاء العدد الجديد في 160 صفحة وحمل غلافه لوحة تشكيلية للفنان التونسي ماجد زليلة.
وتضمن في باب الدراسات النقدية مقالا لإبراهيم الدرغوثي بعنوان « حينما نعيش وهم الحرية خارج حدود الوطن وداخله » وهو قراءة في رواية « راكاي » لراضية قعلول، وكتبت هادية الجنادي عن رواية حذاء اسباني لمحمد عيسى المؤدب تحت عنوان « احتضان للتاريخ وانفتاح على الراهن، كما كتب مراد بن حسن دراسة بعنوان « اللامرئي المتحكم فينا » وهي قراءة لرواية « لن نعبر الجسر معا » للطفي الشابي.
واختارت هدى كريد التفاعل نقديا مع رواية الشاذلي القرواشي « ظلام منحوت » وحملت دراستها عنوان « نصوص عمدها العشق
وفى هذا العدد أيضا، تناول فيصل اليعقوبي بالدراسة دلالات كلمة « الجدار » في كتاب فتحي النصري « صديقي رضا لينين ». اما المغربي محمد رحو فقد كتب « رواية البحث عن الذات الانثوية » وقد اختار التفاعل النقدي مع رواية « السقوط الى اعلى » للكاتبة فتحية النمر.
كما كتب الناقد العراقي عذاب الركابي عن المرأة والحلم واللغز المستحيل في كتاب « مقامات النساء » للكاتب السعودي عبد العزيز الصقعب، واشتغلت دراسة « الفلسفة كفن للحياة » للمغربي عبد الصمد زهّور عن الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز وتدريسه للمفهوم الفلسفي.
هذا العدد تضمن العديد من النصوص الشعرية على غرار « العشق والتيه وانت الوطن » لمحمد بن رجب و »ذنبك ا?نك ا?حببت » لنزار شقرون و »رسالة الذيب » لأشرف القرقني وقصيدتين للسيد بوفايد و »رايت الناس » لأحمد زعبار وقصيدتين لمريم ذياب و »نقش من ماء ودخان » لفاطمة الداودي وقصيدتين لجلال باباي وقصيدة « نبض » لأمال الخبو.
وفي باب النصوص الابداعية السردية، يقدم العدد الجديد من المجلة لا بو بكر العيادي قصة « الكلمة المحظورة » ونص « صمت النهروان » لمصطفى المدايني ويشارك منصف الحامدي بنص « باي ذنب قتلت » ومحمد الفطومي بقصة « الجسر » واللبنانية ميشلين بطرس بـ « شيفرة نور » والعراقي علي السباعي بنص « بتهوفن يبيع اسطوانات الغاز » وبوجمعة الدنداني بنص « الحاوي ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو