البث الحي

الاخبار : الاخبار

edition21-10

مجلة “الحياة الثقافية” تحتفي بالسينما التونسية

صدر العدد 274 من مجلة الحياة الثقافية تزامنا مع تنظيم الدورة 27 من أيام قرطاج السينمائية والاحتفال بخمسينية الفن السابع في تونس، والذي خُصّص فيه ملفا للاحتفاء بهذه المناسبة. عدد جديد يؤكد مرة أخرى توجه أسرة التحرير نحو مسايرة الأحداث الثقافية الوطنية الكبرى بما يخدم الساحة الثقافية ويجعل من المواد المنشورة حيّة ملامسة للواقع الثقافي.

جاء العدد في 160 صفحة توزعت أبوابه بين ملف الاحتفاء بالسينما التونسية وملف آخر لا يقلّ أهمية تعلّق برحيل المنجي الشملي إلى جانب مقالات أخرى ونصوص شعرية ونثرية.

في ملف السينما يحاور الصحفي محسن بن أحمد السيد إبراهيم اللطيف مدير الدورة 27 لأيام قرطاج السينما التونسية. ونقرأ لعادل الأحمر “من ذاكرة مهرجان في سنّ الخمسين”. ويكتب محمد الغريبي “الأيام السينمائية بقرطاج: منارة السينما العربية والإفريقية”. ويُقرؤنا أحمد القاسمي “المدينة العتيقة وتشكلاتها في المقاربة السينمائية”. ويُقدم يونس السلطاني “المركز الوطني للسينما والصورة”. وتكتب عفاف النوالي “الصورة – الحركة في المشهد السمعي البصري”.

وفي نفس سياق الاحتفاء نشرت المجلة نصوصا متعلقة بأعمال سينمائية ترجمها كل من وليد سليمان وزهير الذوادي ومحمد بن طبيب.

في ملف رحيل المنجي الشملي يُقرؤنا محمد المي تجربة الفقيد الشملي في الإعلام الثقافي من خلال مجلة “التجديد”. وتُقدم فوزية الصفار الزاوق شهادة عن نظرات تفكير الفقيد النقدية. ويكتب عبد القادر عليمي عن المسيرة العلمية الحافلة للشملي. وبعنوان “سي منجي” يقدم محمد صلاح الدين الشريف شهادة عن منجي الشملي الإنسان.

في باب دراسات وقراءات يُقرؤنا شكري الباصومي ثنائية الماء والدم والحب المستحيل في رواية “توجان” لآمنة الرميلي. ويُطلعنا رمضان العوري تقنيات السرد الروائي في مؤلف يمنى العيد.

شعراء العدد هم محمد الهادي الجزيري وشمس الدين العوني ووليد أحمد الفرشيشي ومليكة العمراني. وفي باب النصوص القصصية نقرأ لإسمهان الشعبوني “وسادة الحب” ولجلال الرويسي “مناورة” و”أرانب” لرغد السُهيل. “نظرية القاع لعمر السعيدي. و”مثل” لمصطفى يعلى من المغرب.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو