البث الحي

الاخبار : الاخبار

الفنانة-التونسية-غالية-بن-علي

غاليه بن علي تغني في رام الله ضمن مهرجان « رحلة الروح »

أخذت الفنانة التونسية غالية بن علي جمهور مهرجان « رحلة الروح »الذي تنظمه مؤسسة الكمنجاتي الموسيقية للسنة الرابعة على التوالي في رحلة فنية غنت فيها مجموعة من أغاني الراب والطرب والصوفية.

وأطلت غالية على الجمهور الذي امتلأ به مسرح قصر رام الله الثقافي المؤلف من 850 مقعدا وهي ترتدي الكوفيه الفلسطينية، مقدمة وصلات غنائية من ألبومها الأخير (موصول) برفقة فرقتها الموسيقية (ماك).

وجاء في نشرة للمهرجان ”بدأت الفنانة التونسية غالية بن علي مسيرتها الفنية في عام 1992 كمغنية وكاتبة ومؤلفة وراقصة وفنانة تشكيلية ورسامة ومصممة وممثلة“.

وتضيف النشرة ”تعمل موسيقاها على مزج أنواع مختلفة من الموسيقى، وربط ثقافات مختلفة، وإحياء القديمة منها وتأصيل الجديدة، وقد عُرفت موسيقاها لاستنادها إلى أنواع متعددة من الموسيقى ولإظهارها الموسيقى العربية المعاصرة“.

وتوضح النشرة أن ”مشروع موصول قد يكون أكثر مشاريع غالية بن علي الصوفية والروحية الموجهة حتى الآن. وقد كتبت بن علي المجموعة كاملة ورتبتها فرقة الجاز الجماعية ”ماك“. بعض الكلمات كتبها شعراء عرب شباب وأخرى كتبتها بمفردها“.

وروت غالية للجمهور قصة كلمات أغنية أهداها لها محمد زين اللاجئ السوري في تركيا وقالت إنها خلال عام ونصف العام لم تتمكن من تلحينها أو توزيعها موسيقيا.

وقالت إنه بعد ما شاهدت شريط فيديو للطفل الفلسطيني أحمد مناصرة الذي ظهر فيه وهو مصاب بعد اتهامه بتنفيذ عملية طعن في القدس وهو الآن معتقل في السجن الإسرائيلي تمكنت من تلحين الأغنية في يوم واحد.

وطلبت غالية من الفنان الفلسطيني منذر الراعي الصعود إلى المسرح وتقديم وصلة غنائية اختار أن تكون من الغناء الصوفي.

وفي آخر وصلة غنائية لفت غالية نفسها بالعلم التونسي الذي كان يرفعه أحد الحضور وقدمت أغنية ”شافوني اللي غاروا مني قالولي وش عجبك فيها“.

وأعربت عن سعادتها بالمشاركة في مهرجان (رحلة الروح) الذي شاركت فيه بثلاث أمسيات فنية في القدس وأريحا ورام الله.

رويترز

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو