البث الحي

الاخبار : سينما

668_334_1452228871

« على حلة عيني » في مسابقة الأفلام الطويلة في المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس

يمثل الفيلم الروائي الطويل « على حلة عيني » للمخرجة الشابة ليلى بوزيد تونس في مسابقة الأفلام الطويلة التي ستتنافس على جوائز الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس.
وستكون تونس ممثلة بهذا الفيلم الروائي الطويل في هذه المسابقة إلى جانب 10 أفلام طويلة عربية، ستحتكم إلى لجنة متكونة من ثلاثة أعضاء ترأسها الفنانة المسرحية والسينمائية جليلة بكار.
والفيلم الروائي « على حلة عيني » أنتج في سنة 2015، ويدوم 102 دقيقة، تدور أحداث الفيلم في تونس صيف 2010، ويروي قصة شابة تونسية في العشرين من عمرها تدعى فرح، تنال شهادة الباكالوريا فتدفعها أمها للالتحاق بكلية الطب، غير أنّ لفرح أحلاما وطموحات أخرى مع الفن والموسيقى الملتزمة.
تتدرج الأحداث في الفيلم وصولا إلى إلقاء البوليس القبض على فرح بسبب المضامين الثورية للأغاني التي تؤديها، ويتم تعذيبها علها ترضخ لإرادة السلطة الحاكمة وتتخلى عن الفن كوسيلة للتعبير.
وحقّق الفيلم نجاحا كبيرا، وحصد أكثر من 24 جائزة في عديد التظاهرات السينمائية الدولية، أهمها جائزة المهر الذهبي في الدورة 12 لمهرجان دبي السينمائي الدولي، والتانيت البرنزي في الدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية، بالإضافة إلى ثلاث جوائز أخرى ضمن المهرجان نفسه هي: جائزة لجنة تحكيم قناة « تي في 5  » الفرنسية و جائزة الاتحاد العام التونسي للشغل وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد العالميين للسينما.
وتنتظم الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس من 24 إلى 30 سبتمبر القادم تحت شعار « وتستمر الحكاية » ويديرها للمرة الثانية على التوالي المخرج السينمائي محمود الجمني وبرئاسة شرفية للفنانة هند صبري.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو