البث الحي

الاخبار : متفرقات

17458331_1856735657941615_8814893666766599844_n

عروض تونسية و دولية تؤثث أسبوع اليوم العالمي للمسرح بقاعة الفن الرابع

يحتفل المسرح الوطني التّونسي كلّ عام باليوم العالمي للمسرح من 24 مارس إلى 1 أفريل ويقدّم عروضا هامّة تونسيّة وأجنبيّة طيلة أسبوع 2017.

 تسعى هذه التظاهرة  إلى اكتشاف تعبيرات مسرحيّة متنوّعة، قادمة من مآت متنوّعة.

يؤثث هذه التظاهرة مجموعة من الفنانين  من مختلف الجنسيات حسب البرنامج  الاتي :

  • روبرتو سيلي (Roberto Ciulli) من المسرحيّين النّادرين في أوربّا المتخصّصين في الفنّ المتروك للمهرّج. أسّس مسرح  » Theater an de Ruhr » في 1980 ويعود إلى تونس بعد أن قدّم « ½Clowns 2″ في 2016 بعرض « Clowns im Sturm » ، رحلة فكاهيّة سرياليّة نحو المجهول.
  • فابريس مورجيا (Fabrice Murgia) من مواليد 1983 وهو المدير الجديد للمسرح الوطني البلجيكي. « Le Chagrin des Ogres » هو عمله الأوّل، خرافة سرياليّة تغوص داخل قلق جيله ويطرح تساؤلات حول الخروج من مرحلة المراهقة.
  • إنتاجان جديدان للمسرح الوطني التّونسي أسالا الكثير من الحبر: « حين رأيتك » لصالح فالح بحث في العلاقات العاطفيّة والجنسيّة في الأوساط الجامعيّة. هل هو الحبّ؟ أم هي مجرّد أوهام؟ « ألهاكم التّكاثر » لنجيب خلف اللّه يرسم آمالنا الموءودة. عرض ينتمي إلى نوع الرّقص المسرحي ينقل لنا عبر الأجساد هزّات مجتمعاتنا المتحوّلة.
  • عرضان لافتان للنّظر لمركز الفنون الدرامّيّة والرّكحيّة بمدنين في الجنوب التّونسي. يفتتح عرض « رايونو سيتي » أسبوع اليوم العالمي للمسرح وهو الإنتاج الثّاني للمخرج الواعد علي اليحياوي. عرض ينبّه من عواقب القهر الاجتماعي والاقتصادي في الأحياء الشّعبيّة. أمّا « أو لا تكون » فهو مستوحى من أعمال شكسبير، عرض لأنور الشّعّافي، مؤسّس مركز الفنون الدرامّيّة لمدنين والمدير العامّ السّابق للمسرح الوطني التّونسي.

في اختتام التّظاهرة، يقدم فنّانان تونسيّان شابّان مقرّ المسرح الوطني التّونسي آسية الجعايبي وسليم بن صافية مع ثلّة من الفنّانين عروضا وأعمالا مسرحيّة وكورغرافيّة وموسيقيّى تشكيليّة حيّة في هذا المعلم الأسطوري: « قصر خزندار » ببطحاء الحلفاوين، في المدينة العتيقة التّونسيّة الّتي تفتح بصفة استثنائيّة بمناسبة « ليلة النّجوم ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو