البث الحي

الاخبار : سينما

cinema

ستة أفلام تونسية في مهرجان « أضواء افريقيا » بمدينة بيزانسون الفرنسية

تشارك ستة أفلام تونسية من فئات مختلفة ضمن فعاليات الدورة 17 لمهرجان « أضواء افريقيا » السينمائي الذي تحتضنه مدينة « بيزانسون » Besançon الفرنسية من 11 إلى 19 نوفمبر القادم.
ففي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي تتنافس ضمنها عشرة أفلام من 8 بلدان على غرار فرنسا ومصر ونيجيريا وبوركينافاسو، تشارك تونس بشريط « على كف عفريت » للمخرجة كوثر بن هنية. وخارج إطار المسابقة، اختارت هيئة تنظيم هذا المهرجان عرض فيلم « حب الإنسان » إخراج التونسي، مهدي بن عطية ، وتمثيل حفصية حرزي ورؤوف بن عمر وهيثم عاشور وغيرهم.
وتحظى الأشرطة التونسية الروائية القصيرة بنصيب الأسد في المسابقة المخصصة لهذه الفئة من الأفلام، إذ تمت برمجة ثلاثة أفلام هي « خلعة » ( 13 دق) للمخرج ماهر حسناوي و »الثقب الأسود » (7دق) لأسامة لمحرزي علوي و »التحليق » للمخرج « لي دورتز كوفين » بمشاركة وجدان ملا ونهاد الخزاني، وذلك من بين 7 أشرطة روائية قصيرة تمثل أربع دول وهي تونس والجزائر والمغرب ومدغشقر.
وضمن الأفلام الوثائقية الطويلة سيتم عرض الفيلم التونسي « التصفيح » (63 دق) للمخرجتين ليلي الشايبي وهيلين بوتي، إلى جانب شريط « أزهار بيتوم » ( les fleurs de Bitume) من إخراج كارين مورال وكارولين بيريكارد.
وجدير بالذكر أن مهرجان « أضواء افريقيا » ينعقد سنويا بمدينة « بيزانسون » المعروفة بثرائها التاريخي والثقافي والمعماري، وهي مسقط رأس رائدي التصوير السينمائي في العالم، الأخوين لوميار (اوغوست 1862-1954 و لويس 1864-1948) والشاعر والروائي الفرنسي فيكتور هيغو، وتخصص هذه التظاهرة السينمائية السنوية لتسليط الضوء على السينما الافريقية بجميع فئاتها.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو