البث الحي

الاخبار : مسرح

15875033_1169341869853716_1014752441153484013_o

دورة أولى لمهرجان  » ألتيسرا للمونودرام  » بالكاف

« مهرجان الألتسيرا للمونودرام » مولود ثقافي حديث يعنى بفن المونولوغ، ستدور فعالياته بمعتمدية القصور من ولاية الكاف أيام 13 و14 و15 جانفي الحالي، ويندرج ضمن برنامج « الكاف مدينة الفنون » التي كان أعلن عنها وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين يوم 12 أكتوبر الماضي.
وأفاد وات المندوب الجهوي للشؤون الثقافية سامي النصري،  أن هذا المهرجان الذي حمل اسم « الألتسيرا »، وهي التسمية القديمة لمدينة القصور، يهدف إلى إيجاد أرضية جديدة لانفتاح مركز الجهة على مختلف معتمديات الولاية، والعمل على تطوير برامجها الثقافية بخلق تظاهرات جديدة مختصة تستجيب لتطلعات المبدعين وتنهض بالفنون بشكل عام.
وأوضح أن المندوبية الجهوية تسعى إلى تطوير خصوصيات جديدة لعديد المدن ومنها مدينة القصور ذات الطابع التاريخي، بهدف دفع الحركة الثقافية بالمنطقة، وذلك بالاشتراك مع جمعية « ذات للتنشيط والفنون ».
وحول أسباب اختيار تنظيم مهرجان يعنى بالمونودرام، بين النصري أن خصوصية هذا الفن « مفقودة » في تونس عموما، مضيفا قوله « نعمل على أن تكون الدورة القادمة دولية وتضم مشاركات واسعة ».
ويتضمن « مهرجان الألتسيرا للمونودرام » في دورته التأسيسية، مسابقة لفائدة المبدعين، وورشات تكوينية للمولعين بهذا الفن يشرف عليها الأستاذ رياض العبيدي.
ولفت المندوب الجهوي إلى أن اختيار هذه البرمجة، استند إلى معايير ترمي إلى تطوير فن المونولوغ بالجهة لخدمة المجال الثقافي ككل، من أجل ترسيخ التجارب المسرحية وتطويرها لدى الشباب وتفعيل ثقافة التشارك وتعزيزالمواطنة والخروج بالمسرح من مركز مدينة الكاف إلى بقية مناطق الجهة.
ويشارك في مسابقة هذا المهرجان 21 مبدعا من مختلف مناطق الجمهورية ستعرض أعمالهم على ركح دار الثقافة بالقصور، كما سيتم بالمناسبة عرض مسرحية « سلفي » لإكرام عزوز وإخراج الطاهر عيسى بالعربي ونص الفقيد أحمد عامر، ومسرحية « المستلبس » تمثيل منير خزري وإخراج أمينة الدشراوي وهو عمل من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، بالإضافة إلى مسرحية « مواطن فوق العادة » تمثيل أحمد محنوش وإخراج شقيقه المسرحي حسين محنوش.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو