البث الحي

الاخبار : الاخبار

12322641_440121229516835_2132946209835907574_o-780x405

جامعة صفاقس تفتتح الدورة الأولى لمجالس الفكر والإبداع

« أي إعلام نريد في ضوء المتغيرات السياسية والاجتماعية ؟ »، ذلك هو عنوان منبر الحوار الذي سيفتتح الدورة الأولى لمجالس الفكر والإبداع بجامعة صفاقس يوم السبت القادم بفضاء المسرح البلدي بصفاقس، وذلك بحضور عدد من الجامعيين من طلبة وأساتذة وباحثين وإعلاميين ومهتمين بالشان العام، وفق ما تم ال‘علان عنه خلال ندوة صحفية التأمت صباح اليوم الخميس بمقر جامعة صفاقس.
وسيتخلل هذا المنبر الحواري تنظيم معرض وثائقي ببهو المسرح البلدي بصفاقس حول تاريخ الصحافة في صفاقس، وذلك بالتنسيق مع المؤرخ الدكتور رضا القلال. كما سيتم بالمناسبة ذاتها تكريم ثلة من الإعلاميين بجهة صفاقس.
ويتواصل البرنامج الثقافي الذي أعدته مجالس الفكر والإبداع صلب جامعة صفاقس إلى غاية شهر جويلية القادم، حيث سيتم يوم 29 جانفي الجاري تنظيم مناظرات ثقافية طلابية تشمل مباريات بين مختلف طلبة المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة صفاقس وتنظيم مهرجان استخبار « كيدز » يوم 16 فيفري القادم وهي تظاهرة موسيقية خاصة بالأطفال والشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و18 سنة. وللفكر والإبداع النسائي نصيب في هذه التظاهرة، إذ تمت برمجة ندوة فكرية حول الكتابة النسائية بين القيد والحرية يوم 19 فيفري.
وفي المجال الموسيقي سيتم تنظيم مؤتمر علمي حول ارتباط المجال الموسيقي بمختلف التطبيقات الإعلامية ودورها في التأليف الموسيقي. ويقام هذا المؤتمر يومي 9 و10 مارس 2020 تحت عنوان « التأليف الموسيقي والذكاء الاصطناعي »، ليكون الموعد من 11 إلى 14 مارس مع مهرجان استخبار للموسيقات. أما يوم 3 أفريل فسيكون الموعد مع تظاهرة تونس وفلسطين تاريخ مشترك حيث سيتم تنظيم مسابقة في الرسم بعنوان « فلسطين بعيون حالمة » وعرض موسيقي للفنان زياد الزواري.
وللفن الرابع والسابع نصيب في هذه التظاهرة، إذ سيكون الموعد يوم 22 أفريل مع السينما الطلابية بصفاقس وتقديم بعض المسرحيات من إنتاج الطلبة إلى جانب عرض بعض الأفلام التونسية.
وسيتم يوم 19 ماي تنظيم منبر حواري حول تاريخ التصوف وتأثيره في المسار الفكري والعقائدي وأثر الموسيقى الصوفية في المجتمع التونسي فضلا عن تقديم عرض حضرة رجال صفاقس وذلك بباب البحر وسط مدينة صفاقس، ليكون الاختتام يوم 24 جويلية بنسمات صيفية وذلك بقرية الشفار التابعة لولاية صفاقس، حيث سيتم تقديم العرض الموسيقي الذي سيتوج بالجائزة الأولى في تظاهرة إبداعات ثقافية طلابية.
وتعدّ مجالس الفكر والإبداع التي تنظمها جامعة صفاقس، بمثابة مجالس ثقافية متعددة الاختصاصات تقام بصفة دورية وهي تُعنى تعنى بالشأن الفكري والإبداعي والعلمي، وتهدف إلى مزيد إشعاع الثقافة الفنية والأدبية والعلمية في الوسط الجامعي لتشمل الطلبة والأساتذة والباحثين والمثقفين.
وتنجز هذه المجالس التي تختص باستضافة مفكرين وفنانين ومبدعين وعلماء وفعاليات ثقافية وطنية وعربية ودولية، وفق برنامج دقيق تشرف عليه جامعة صفاقس وذلك بالتنسيق مع لجنة متعددة الاختصاصات في المجال الثقافي بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة بالعلوم والفنون والثقافة والإعلام.
و أعرب عدد من ممثلي وسائل الإعلام في تدخلاتهم عن تثمينهم لهذه البادرة الثقافية من قبل جامعة صفاقس لما تمثله من تكريس لثقافة انفتاح الجامعة على محيطها العلمي والثقافي والإبداعي، داعين إلى ضرورة تواصل هذه البادرة في دورات لاحقة وبعث جائزة جامعة صفاقس لأحسن عمل إبداعي وإعلامي.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو