البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

be550e108aa6b6ffa854d979c1e0fc97_w775

ثلة من المثقفين التونسيين يجمعون أشعار صديقهم « إيف إينجلبار » في اصدار « نشوة راقصة »

قام ثلة من المفكرين والأساتذة وعدد من المثقفين التونسيين، بجمع أشعار صديقهم « إيف إنجلبار » وإصدارها في كتاب يحمل عنوان « نشوة راقصة » تطوعت دار « نيرفانا » للنشر بإصداره مجانا، تكريما للشاعر (الفرنسي الجنسية)، وتقديرا لحركة رمزية بادر بها أصدقاء الفقيد من التونسيين الذين عايشوه على مدى سنوات عديدة.

وهي حركة نبيلة، تعكس قيمة العلاقات الإنسانية، وتؤكد أن الصداقة لا تنتهي بفراق الأحبة، أحياء كانوا أو أموات، بل قد لا تكون الوفاة نقطة النهاية لما جمع الأصدقاء من قيم وأفكار ولحظات سعادة ومواقف صعبة ودعم عند الشدائد.
« إيف إينجلبار »، ولد سنة 1946 في الجزائر وقضى طفولته جنوب المغرب، ثم كانت له زيارات متتالية إلى تونس وتنقل بينها وبين بلده فرنسا، وكان يعتبر نفسه تونسيا. وقد ساهمت سنوات عيشه في بلدان شمال إفريقيا في تجذير وعيه السياسي وتعزيز نضالاته ضد اللامساواة وغياب العدالة التي عانتها شعوب المغرب العربي بالخصوص زمن الاستعمار.
ورغم اشتغاله لأكثر من عشرين سنة في الصناعات والتعليم البحري وتطوير الموانئ، إلا أن « الصناعات الثقيلة » لم تؤثر على رهافة حسه، كما يقول بعض أصدقائه، فقد كان شغفه بالبحر ملهما له وحنينه إلى المدن التي جمعته بأصدقائه في تونس ومراكش والدار البيضاء ومونبيلييه وليون، وراء كتابة نصوص شعرية جميلة حرص أصدقاؤه على جمعها وإصدارها في هذا الكتاب الوارد في 217 صفحة من الحجم المتوسط، واختاروا له عنوان « نشوة راقصة ».
وقد احتوى هذا الديوان الشعري على ما لا يقل عن 200 قصيدة تغنى فيها الشاعر بمعاني الصداقة والوفاء والشجاعة والحرية وغيرها. كما جاء بعضها في شكل تعبير عما يخالج الشاعر من مشاعر ذات علاقة بلحظات عاشها بما فيها آمال وخيبات، فضلا عن تأملات فلسفية عن الحياة وعن الحلم وعن السراب…
فكرة إصدار هذا الكتاب كانت لافتة، وقد جرى حفل تقديمه ضمن فعاليات الدورة 37 لمعرض تونس الدولي للكتاب، بجناح دار « نيرفانا » للنشر.
وأدارهذا اللقاء رئيس جامعة تونس سابقا الدكتور حميّد بن عزيزة، الذي جاء تصدير الكتاب بقلمه، كما حضره عدد كبير ممن عايشوا الفقيد، وقدموا شهادات عادوا فيها إلى بدايات العلاقة التي ربطتهم مع « إيف إنجلبار » وتعزيز متانتها، وكيف تعرف بعضهم على بعض عن طريق هذا الصديق المشترك للتونسيين.
وإلى جانب حديث حميّد بن عزيزة عن « إيف إنجلبار » الشاعر والإنسان، استمع الحاضرون في هذا اللقاء إلى شهادات عديد الأصدقاء منهم أستاذ العلوم السياسية والدكتور محمد الشريف الفرجاني ومحمد شويخة، فيما عجز البعض عن تقديم شهادته وخنقته العبرات، وهو يستحضر علاقة الصداقة المتينة التي جمعته بصاحب هذا الإصدار الشعري، الذي تغنى فيه بالقيم الإنسانية وناضل بكلماته ضد العنصرية كما برز فيها حنينه لمواطن صباه ولشمسها وسمائها، إلى حد أنه كان يعتبر نفسه عربيا لا فقط فرنسيا أو إيطاليا أو جزائريا أو فرنسيا أو متوسطيا بشكل عام (نسبة إلى البحر المتوسط)، وهو ما يتجلى في قصيدته « من أنا؟ » التي عبر فيها عن انتمائه للإنسانية وعن افتخاره بمختلف الجذور والأصول، معبرا عن إيمانه بقبول الاختلاف، ونبذه للعنصرية ولمشاعر الكراهية وحبه لأصدقائه من مختلف البلدان.
وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو