البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

images

بيت الرواية : محاضرة حول الروائي الفرنسي  » ألبير كامو »

في إطار برمجة بيت الرواية المتعلقة بسلسلة محاضرات « ميراث سرفانتس » حول التجارب الروائية العالمية الرائدة، يقدم الدكتور كمال بن وناس محاضرة حول الروائي الفرنسي « ألبير كامو » والمترجم ضياء البوسالمي ترجمة رواية الغريب إلى العامّية التونسية، وذلك يوم الجمعة 31 جانفي 2020 في الثالثة ظهرا بمكتبة البشير خريّف ببيت الرواية.
ألبير كامو هو فيلسوف وجودي وكاتب مسرحي وروائي فرنسي-جزائري، اشتهر بكتاباته في المدرسة العبثية ومن بينها The Stranger و The Plague، وربح جائزة نوبل للآداب سنة 1957. جلب كامو إلى الأدب الفرنسي في عصره بوصفه جزائرياً، نظرة خارجية جديدة ترتبط بالأدب الحضري في باريس إلا أنها تختلف عنه، كما أنه كتب بالإضافة إلى الروايات بعض المسرحيات وكان فاعلاً في المسرح أثناء فترة الأربعينات والخمسينات، فتضمنت أعماله الأدبية اللاحقة كلا من TheFall و Exile and the Kingdom.
أما رواية « الغريب » التي ترجمها الكاتب ضياء البوسالمي من الفرنسية إلى العاميّة التونسية، فهي أول رواية للكاتب الفرنسي ألبير كامو، صدرت سنة 1942. تنتمي إلى المذهب العبثي في الأدب، وهي جزء من سلسلة دورة العبث التي تتكون من سلسلة مؤلفات و هي رواية (الغريب)، مقال (أسطورة سيزيف) ومسرحيتان (كاليغولا وسوء المفاهمة) تصف جميعها أسس الفلسفة الكأموية: فلسفة العبث. تمت ترجمة الرواية إلى أربعين لغة، منها اللغة العاميّة التي سيقدّمها الشاب ضياء البوالمي الذي كانت له تجربة سابقة في إعادة كتابة مذكّرات أبو القاسم الشابّي باللغة العاميّة وأسماها « مذكّرات الشابي بالدّارجة ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو