البث الحي

الاخبار : الاخبار

12312160_1517639795229315_1464754747_n

بمشاركة 58 عنصرا: عرض « للتخميرة » بالمسرح البلدي بسوسة

يحتضن المسرح البلدي بمدينة سوسة يوم  السبت بداية من الساعة السابعة مساء أوّل عرض « للتخميرة » في نسخته الجديدة. وسيتواصل على مدى ساعتين بمشاركة 58 من منشدين وعازفين وراقصين .
وسيفتتح عرض « التخميرة » بدخلة في « المْجَرَدْ » أي بالتصفيق وهي في مقام الحجاز مع المنشدين، لبث أجواء الإنشاد الديني الروحاني في أوساط الجماهير الحاضرة، ويختتم العرض بتهليلة وأختام السلامية التي تتميز بإيقاع سريع حسب مراد باشا الذي بيّن أنّ جلّ الإيقاعات في « التخميرة » سريعة وخفيفة ووقع اختيارها من مختلف « تخميرات » طرق السلامية والعوامرية والعيساوية والقادرية والتيجانية.
وسيكون التجديد في « التخميرة » على مستوى المحتوى حسب الفنّان مراد باشا فنسبة 50 في المائة من محتوى العرض جديدة حيث تم إدخال الطريقة التيجانية بتوزيع موسيقي جديد جلّه لمراد باشا وبمساهمة عازف الكمان وليد السُفَارْجِي وذلك باستعمال آلات موسيقية كالقيثارة والكمان والأورغ و »القثار باس » و »الباتري » إلى جانب البندير والدف والدربوكة وكذلك الشأن بالنسبة إلى التوزيع الموسيقي في العوامرية والسلامية في محاولة للتجديد والبحث في التراث الموسيقي التونسي.
ووقع الاشتغال كثيرا على الصورة فقد تولى محمّد مجدي عبرود إخراج لوحات جديدة تتماشي والروح الجديدة للعرض إلى جانب لوحات كوريغرافية جديدة مع يسرا عمارة. كما تم تسجيل تجديد على مستوى الإضاءة والأزياء حسب مراد باشا. وتدعم عرض « التخميرة » بقامات فنية مشهود لها وطنيا ودوليا في مجال الإنشاد الديني على غرار الشيخ محمّد بيوض أصيل مدينة طبلبة بولاية المنستير والفنّان المازري بلحاج علي.
وسيقدم عرض « التخميرة » في نسخته الجديدة، كذلك يوم 1 ديسمبر 2017 بالمركب الثقافي بالقيروان ضمن فعاليات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وضمن مهرجان وجد للموسيقى بالمنستير وغيرها حسب ذات المصدر.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو