البث الحي

الاخبار : موسيقى

309-2014-30-640x411

المايسترو حافظ مقني يؤكد على ضرورة تسجيل عروض الأوركستر السمفوني التونسي تلفزيا لتوثيقها

دعا المايسترو حافظ مقني قائد الأركسترا السمفوني التونسي على هامش عرض قدمه مساء السبت 21 ماي 2016 بالمركب الثقافي بالمنستير، القنوات التلفزية التونسية الى تسجيل العروض والحفلات التي يقدمها الاركسترا وبثها بما يساعد على مزيد التعريف بالموسيقى السمفونية التونسية وتوثيقها.

وأضاف ان الاركسترا السمفوني التونسي يضم مجموعة واعدة من العازفين الشبان وهو يقدم معزوفات جيّدة ، وان ظاهرة تسجيل الحفلات الاركسترالية معمول بها فى العالم أجمع.

واستقطب عرض الاركسترا السمفوني التونسي مساء السبت بالمنستير أعدادا هامة من الجماهير والمولعين بالموسيقى السمفونية الذين تفاعلوا مع المعزوفات والقطع الموسيقية المقدمة داعين الى تكرار مثل هذه العروض بالجهة.

وعبر الفنّان علي بنور عن اعجابه بعرض الاركسترا التونسي قائلا إن ما أثلج صدره هو تواجد عدد من الشبان العازفين من ولاية المنستير وهو يعكس التوجه نحو لامركزية الثقافة والعمل الثقافي في تونس مؤكدا أنّ في المنستير جمهور فنّان يهوي الموسيقي والمسرح والسينما.

وقدم الاركسترا في الجزء الأوّل من العرض معزوفة « الخالدات » للملحن التونسي سمير الفرجاني ومعزوفات عالمية لفاردي وسوبيه وتشيكوفسكي وبرامس ثم معزوفتين لملاك الجندري مع فتحية اسماعيل وأميرة الكناني وليلي الشلبي.

وفي جزئه الثاني استمتع الجمهور الحاضر بمعزوفة « برلود » لمحمّد مقني ومعزوفة « فنتيزي » على أنغام جزائرية واختتم العرض بمعزوفة لمحمّد مقني بعنوان « صحراء الصحراء ».

وقال المايسترو حافظ مقني أنّ الاركتسرا السمفوني التونسي يسعى التى دعم حفلاته فى الجهات الداخلية وانه قدم منذ سنة 2012، 16 عرضا فى الولايات الداخلية

وأوضح أن الاركسترا السمفوني التونسي سيقدم عرضا فنيا بتونس يوم 21 جوان القادم بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى وحفلين ساهرين ضمن مهرجان قرطاج الدولي ومهرجان الجم للموسيقى السمفونية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو