البث الحي

الاخبار : مهرجانات

10151757_10208514168516778_2416324630478258643_n

اختتام مهرجان الصحراء الدولي بدوز

اختتمت يوم  الاحد بمدينة دوز فعاليات الدورة 48 لمهرجان الصحراء الدولي بالجهة حيث احتضنت ساحة حنيش بالمدينة عرضا للعمل الملحمي الفرجوي  ثورة الصحراء  للمخرج الحافظ خليفة في نص للشاعر جمال الصليعي بمشاركة عدد من الوجوه الفنية المعروفة على غرار فتحي الهداوي ودليلة المفتاحي وكمال العلاوي.

ويجسد هذا العمل مرحلة هامة من تاريخ الجهة خلال فترة الاستعمار الفرنسي والانتصار عليه في معركة البرج سنة 1944 وتخللت العرض لوحات فنية شعبية وفلكلورية تجسد بعض اوجه حياة البدو في الصحراء واحتفالياتهم بأفراحهم في لوحات العرس التقليدي والقافلة والمرحول والدولاب والصيد بالسلوقي .

كما تضمن برنامج اليوم الختامي ندوة علمية بمشاركة عدد من الخبراء من وزارة الفلاحة والباحثين من معهد المناطق القاحلة خصصت للبحث في كيفية تثمين منتوج الواحة وتطويره وعدم الاقتصار فقط على انتاج التمور.

كما اختتمت مسابقة العكاضية الشعرية بتتويج الشاعر رمزى خليفة من دوز بالجائزة الاولى في حين اسندت الجائزة الثانية مناصفة بين الشاعرين محمد ضو من دوز واحمد العطوي من الحامة واقتسم كل من الشاعر كمال الخليفي من القيروان والشاعر خليفة اللطيفي من الحامة الجائزة الثالثة وأسندت جائزة لجنة التحكيم للشاعر ايوب الاسود من دوز.

من ناحية اخرى احتضنت ساحة السوق وسط المدينة صباح اليوم مسابقة لاختيار اجمل جواد بالجهة ومسابقة في اللباس التقليدى للأطفال كما اختتم بدار الثقافة معرض الفنون التشكيلية ومعرض الاعشاب الطبية ومعرض الصور التاريخية لمدينة دوز من تنظيم ابن الجهة  محمد بن عون .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو