البث الحي

الاخبار : سينما

12015551_10207390990557468_1908372800_o-640x411

أيام قرطاج السينمائية تكرم النوري بوزيد و الراحل الحبيب المسروقي

تحت عناوين   »مخرج التجاوز »، « مبدع محبط »، « السينمائي المعمّر »، « العيون الخصبة »…ستقوم أيام قرطاج المسرحية في دورتها 17 بتكريم ثلة من أعلام السينما التونسية والعالمية .

من تونس، وقع الاختيار على السينمائي النوري بوزيد لتكريمه تحت صفة « مخرج التجاوز » باعتباره من أكثر المخرجين التونسيين غزارة في الإنتاج ومن بين المبدعين الذين تحصلوا على جائزة « التانيت » في دورات سابقة لأيام قرطاج السينمائية لأكثر من مرة.

وفي رد اعتبار لمبدع فارق الحياة، بالانتحار ، ارتأت إدارة أيام قرطاج السينمائية تكريم الراحل حبيب المسروقي تحت تسمية « مبدع محبط ». ويقول النقاد أن العمر القصير لحبيب المسروقي قابله زخم نوعي من الإبداع حيث كان هذا الفني في الإضاءة ومدير التصوير القدير، صاحب عدسة ثاقبة ورؤية أخاذة في تصميم الأضواء ورسم الألوان.
كما ستكرم الدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية  السينما الأرجنتينية والسينما الإيطالية كما سيقع تكريم السينمائي البرتغالي إيمانيوال دي أوليفيرا الذي توفي هذا العام والمخرج السينمائي التونسي النوري بوزيد و السينمائي الراحل الحبيب المسروقي والروائية الجزائرية آسيا جبار.
وفي ركن خاص بنجمات السينما المصرية سمي بـ«جميلات السينما المصرية»  سيقع تكريم الفنانات المصريات الراحلات وهن سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والمخرجة أسماء البكري والمخرجة نبيهة لطفي والنجمتان معالي زايد ومريم فخر الدين.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو