البث الحي

الاخبار : سينما

32de5b190ef8d0fcb929ac58e8a5ddd9_XL

انطلاق مهرجان سينما » التروقلوديت » بمطماطة

تنطلق يوم الجمعة 14 اكتوبر الدورة الأولى لمهرجان « التروقلوديت  » الذي يقام بجهة مطماطة و تتواصل إلى  غاية 17 من نفس الشهر ، و يشارك  في التظاهرة أكثر من 100 شاب بإنتاجات وثائقية قصيرة وصور فوتوغرافية .

وتعتمد هذه التظاهرة في فعالياتها على استقطاب الشباب المبدع لابراز مواهبهم في توظيف تقنيات الصورة والصوت لإنتاج حكايات سمعية بصرية تعكس خصوصيات جهة مطماطة الطبيعية منها والتاريخية، حيث سيتم تخصيص محاور تهم المرأة والتراث والمعمار والعادات والتقاليد وغيرها من المواضيع ليشتغل عليها 60 شابا في ورشة الإنتاج وأكثر من 50 شابا في ورشة التقاط الصور الفوتوغرافية، قادمون من مختلف أنحاء الجمهورية ومن دول عربية على غرار الجزائر والمغرب ولبنان.
وفي هذا السياق، بينت انعيمة هدار المنسقة العامة للمهرجان  الذي ينتظم تحت شعار « السكن في ديار الحفر فن من فنون الحياة » أن هذه التظاهرة تسعى الى جعل مطماطة والقرى الجبلية المجاورة لها وجهة للتصوير السينمائي العالمي لما يتوفر فيها من مغاور وديار مشيدة على مرتفعات.
وأشارت إلى أنه تماشيا مع خصوصية الجهة سيتم عرض سلسلة من الأفلام وسط ديار مطماطة فضلا عن تنظيم لقاءات وحوارات في المباني المحفورة لتكون فضاء لفنون الحياة على حد تعبيرها.
وإلى جانب الورشات يشمل برنامج التظاهرة أيضا عروضا سينمائية بكل من « أحواش » الجهة المعروفة مثل حوش متحف خديجة وحوش سيدي إدريس، فضلا عن برمجة عروض فنية وإحتفالية بساحة السوق بمطماطة، وسيخصص اليوم الختامي للمهرجان لتوزيع الجوائز على الفائزين حيث تم رصد جوائز رمزية لتحفيز الشباب على الابتكار والابداع.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو