البث الحي

الاخبار : الاخبار

15241299_1799281513687030_7071638806755813771_n

يوم دراسي بمناسبة مائويّة الأديب والشّاعر والمؤرّخ محمّد المرزوقي

أشرف وزير الشّؤون الثّقافيّة محمّد زين العابدين اليوم الجمعة 25 نوفمبر 2016 على اليوم الدّراسي الذّي نظّمته دار الكتب الوطنيّة احتفالا بمائويّة الأديب والشّاعر والمؤرّخ والمناضل التّونسي محمّد المرزوقي.

ويأتي تنظيم هذا اليوم الدّراسي كما أكّد الوزير في إطار « الإعتراف بالجميل لأصحاب الطّليعة الأدبيّة والفنّية والجماليّة » فالشّخصيّات الوطنيّة على اختلاف انتماءاتها مرجع ثقافي أساسي ومنهل ثقافي لمختلف للأجيال الحاضرة والقادمة.

واعتبر أنّ  » محمّد المرزوقي لايزال حاضرا من خلال آثاره وأعماله » وستعمل الوزارة على التّعريف به وبمساهماته الفذّة في إثراء المدوّنة الثّقافيّة التّونسيّة وذلك في العاصمة وفي الجهات باعتباره شخصيّة وطنيّة لا تمثّل جهة بعينها بقدر ما تمثّل الثّقافة الوطنيّة .
وقد حضر هذا اللّقاء مجموعة من المثقّفين ومن أفراد عائلة هذا العلم الثّقافي البارز من بينهم ابنه سمير المرزوقي .

محمّد المرزوقي سليل المرازيق من متساكني دوز، أحد أجمل مناطق الجنوب التّونسي التّي ولد بها في ثلاثينات القرن الماضي، كان زيتونيّا لامعا ، نشط بعدّة جمعيّات أدبيّة وثقافيّة، انتمى إلى الحزب الحرّ الدّستوري الجديد وسجن بسبب نشاطه النّضاليّ، عمل في المجال الصّحفي واشتغل بوزارة الثّقافة وأصدر حوالي 30 كتابا تؤرّخ لفترات من تاريخ تونس وأخرى أدبيّة، هورمزثقافي خطّ على هذه الأرض المعطاء أثرا لا يمحى.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو