البث الحي

الاخبار : الاخبار

Healthy

يوم تحسيسي بنادي الأطفال بالزهراء حول التغذية السليمة تحت شعار « غذاؤك دواؤك »

 بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الموافق لـ8 مارس من كل سنة، نظّمت المندوبية الجهوية للمرأة والأسرة والطفولة وكبار السن ببن عروس، بالتعاون مع المندوبية الجهوية للصحة، يوما تحسيسيا حول التغذية السليمة تحت شعار « غذاؤك دواؤك »، وذلك بنادي الأطفال 18 جانفي بالزهراء.

واستعرض عدد من الأخصائيين في التغذية جملة من النصائح حول التغذية السليمة عامّة والتغذية خلال شهر رمضان المعظم، وقدّموا توصياتهم بشأن الحميات الغذائية الواجب اتباعها خاصة بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة على غرار السكري وارتفاع ضغط الدم.
وأكدت الاخصائية في التغذية، سنية بوعلاق، على أن التغذية السليمة ترتكز على تناول عناصر رئيسية يحتاجها الجسم حسب العمر، والوزن، والنشاط البدني، مشيرة إلى ان الغذاء المتوازن يشتمل ضرورة على السكريات ،والدهون، والزلاليات، والفيتامينات، والعناصر المعدنية والماء.
ومن جانبها، أبرزت أخصائية التغذية، ليلى الرزقي، أهمية تنويع الغذاء خلال شهر رمضان، وتقسيم الوجبات باتزان بين بين موعدي الإفطار والسحور، مع ضرورة شرب كميات هامة من الماء تتراوح بين 1.5 ولترين في اليوم.
ولفتت الاخصائية، فتحية بن رمضان، الى ضرورة أن يتجنب مريض السكري الأغذية الدسمة المشبعة بالدهون، وأن يتبع نصائح الطبيب في صورة عدم تمكنه من الصوم تجنبا لاي مضاعفات صحية محتملة.
الاخصائي في التغذية، حسن علية، اشار الى أنّ السمنة أصبحت تمثل مشكلا حقيقيا للصحة العمومية، حيث ارتفعت نسبتها لدى الأطفال دون سن الخامسة، من6.3 سنة 2006 الى 9.5 سنة 2012.ذ
وأوضحت الاخصائية، أميرة بن حميدة، أنه يتعيّن تجنب الأكل بين الوجبات لاتباع نظام غذائي متوازن ومتكامل، الى جانب تقسيم الوجبات اليومية وتنويعها وممارسة النشاط البدني.
وقد مثّل اللقاء مناسبة تم خلالها التاكيد على انواع السلوكات المحفوفة بالمخاطر خاصة بالنسبة للشباب والمراهقين على غرار التدخين، والمشروبات الكحولية، والادمان، إلى جانب السلوكات غير السليمة كالجلوس امام التلفاز او وسائل التواصل الحديثة لساعات طويلة والعلاقات الجنسية غير المحمية والانحراف.
من جهة أخرى، قدّمت ممثلة مجمع التنمية الفلاحية « المستقبل » بمرناق التابع لوزارة المرأة بسطة عن المواد الغذائية والاستهلاكية الصحية التي ينتجها المجمع (مجموعة من النساء) والتي تلقى رواجا كبيرا نظرا لانتشار الاكلة السريعة وتغير النمط الاستهلاكي.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو