البث الحي

الاخبار : سينما

dalila

وفاة المخرجة السينمائية المغربية دليلة النادر

توفيت المخرجة المغربية، دليلة النادر، في العاصمة الفرنسية عن عمر يناهز 53 عاما إثر معاناة مع المرض، بحسب عائلتها.

وبهذا الرحيل المبكر، حرمت السينما المغربية من مخرجة أفلام وثائقية لها صوتها المميز ومشروعها الخاص، الذي لو قيض لها إكماله لأعطت لهذه السينما الكثير، والأكثر منه للمرأة المغربية التي كرست كل أفلامها لتصوير واقعها وهمومها وأحلامها. فالنادر، تمتلك عينا حانية وحساسية خاصة في تصوير واقع النساء المهمشات الوحيدات والمنسيات والطبقات الفقيرة المسحوقة، وتخرج من هذا الواقع البائس بنتاج جمالي مختلف.

ويكاد الرجل أن يغيب عن أفلامها، وحتى إن حضر، يظل حضوره هامشيا أو لتقديم شهادة عن هذا الواقع الصعب الذي تتحمل نساؤها الوحيدات قسوة الحياة فيه بقناعة مصحوبة بسخرية عالية وإصرار مقابل على إدامة الحياة وأداء كل واجباتها؛ من عمل لكسب العيش وعمل منزلي ورعاية الأطفال وسط واقع الفقر والتهميش الذي يغرقن فيه.

اختارت النادر السينما الوثائقية كحقل عمل أساسي لها، واختارت المكان المغربي كمادة عملها الفيلمي المفضلة؛ مستقرة عنده بعد حياة التنقل تلك. لذا تبدو كل أفلامها محاولة لاكتشاف هذه المكان تحرص فيها على التقاط اليومي والمألوف وترك الواقع يثرثر في أفلامها كما هو ومن دون تدخل كبير منها، أو محاولة تزويق بغرض الخروج بجماليات فنية ما.

وعلى الرغم من أن النادر قدمت أول أفلامها في عام 1987، وأخرجت فيلمين أخرين في عقد التسعينيات من القرن الماضي، إلا أنطلاقتها الحقيقة وظهور الاهتمام النقدي بأفلامها كان مع مطلع الألفية، عندما قدمت فيلمها « بطلات: نساء المدينة القديمة » عام 2000، الذي قدمت فيه مقطعا من حياة يومية لعدد من النساء المغربيات وإصرارهن على صنع الحياة وإدامتها وسط واقعهن البائس في العيش في قاع المدينة القديمة في الدار البيضاء.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو