البث الحي

الاخبار : الاخبار

15385247_1806212162993965_7793287444879461270_o

وزير الشؤون الثقافية يعلن بنزرت مدينة للفنون

أكد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين استعداد الوزارة لدعم كل فعل ومشروع ثقافي جاد بالجهات، مشددا على أهمية العمل الميداني وتفعيل المشاريع الثقافية الهادفة، مجددا الاستعداد لمساندة الفضاءات الثقافية ودعمها ماديا بالخصوص.

   وأوضح  خلال زيارة أداها يوم السبت إلى ولاية بنزرت تولى خلالها الاشراف على إطلاق فعاليات « بنزرت مدينة الفنون والحضارات » بكل من مناطق اوتيك وماطر وبنزرت ، » أنه سيتم التعامل وفق عقود برامج على مدار السنة مع الجمعيات الناشطة « ولاسيما منها العريقة ذات البعد الوطني على غرار جمعية النهضة التمثيلية ببنزرت التي يعود تاريخ تأسيسها لاكثر من 94 سنة وغيرها »، مضيفا أنه سيتم توفير دعم مالي هام (دون تحديده) لفائدة 100 حرفية من سجنان عن طريق المجلس الجهوي للولاية، وتسريع وتيرة اجراءات تخصيص عقار « كنيسة ماطر » وضبط الاعتمادات اللازمة لتهيئتها وتسريع مشروع انجاز دار الثقافة بماطر.

وتولى وزير الشؤون الثقافية رفقة والي بنزرت وبحضور عدد من الاطارات المحلية والجهوية وعضو مجلس نواب الشعب لمياء الدريدي، تدشين كل من ساحة الفنون بأوتيك على مستوى مفترق مدينة أوتيك، وساحة الفنون بمدينة بنزرت على مستوى الحديقة العمومية قبالة مقر بلدية بنزرت.

وواكب الوزير عددا من العروض التنشيطة والكرنفالية والموسيقية التي أقيمت بالمناسبة، كالعروض الشبابية الراقصة والوترية الاصيلة منها لوحات تعبيرية وعروض لفرق العيساوية والجيل جيلالة والفداوي، الى جانب عروض مسرحية من إنتاج رواد المؤسسات الثقافية بالجهة. كما تابع أنشطة عدد من الورشات الخاصة بالموروث التراثي التنموي والانساني والابداعي والحضاري للجهة بمختلف مناطقها، واطلع على فعاليات معرض الكتاب بفضاء ومحراب الابداع الثقافي دار الثقافة الشيخ ادريس. وأدى زيارة إلى كل من المتحف الاثري بأوتيك ومقر مسرح الجيب  » محمد قلوز » لجمعية النهضة التمثيلية ببنزرت حيث اطلع على بعض من خزائن اسرارها الضاربة في القدم.

وتوجه وزير الشؤون الثقافية إلى عدد من الفضاءات والمؤسسات الثقافية الخاصة على غرار معهد الزهراء للموسيقى وفضاء الماجستيك، حيث اطلع على أنشطتها وظروف عملها، قبل مواكبة جانب من فعاليات « المنتدى الفكري : بنزرت مدينة الفنون والحضارات » بفضاء دار سيدي جلول بمدينة بنزرت، واطلع على بعض فقرات البرنامج السنوي لمدن الفنون ببنزرت، كما تحادث مع ثلة من أهل الثقافة والفنون بالجهة حول سبل تثمين المخزون الابداعي بالجهة وتعزيز التواصل مع الهياكل القائمة من أجل ثقافة فاعلة وقريبة من المواطن لم تغب عنها الموسيقى الاصيلة من خلال عرض  » ارتجال عود » للفنانة خلود الوسلاتي من المعهد الجهوي للموسيقى .

 

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو