البث الحي

الاخبار : الاخبار

وزيرة الشؤون الثقافية في ندوة عن بعد مع اليونسكو: « هذه الأزمة الصحية العالمية فرصة لإعادة كل شيء إلى المسار السليم »

أطلقت وزيرة الشؤون الثقافية شيراز العتيري دعوة لتطوير التعاون الاقليمي والدولي لمعالجة مخلفات أزمة وباء كورونا العالمي بطريقة ناجعة وتشاورية. واعتبرت أن هذه الأزمة هي فرصة لإعادة كل شيء إلى المسار السليم.
جاء ذلك في كلمة ألقتها شيراز العتيري في ندوة عن بعد نظمتها، أمس الأربعاء، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، خصّصت للتداول بين وزراء الثقافة في العالم، حول مستجدات الوضع الثقافي وخصوصيته في مختلف البلدان، وتفاعل وزرات الثقافة ومؤسساتها مع تطورات الوضع الصحي الراهن.
وذكّرت الوزيرة في مستهل كلمتها بالخطوات الاستباقية التي انتهجتها الوزارة لمنع تفشي الوباء، تأجيل وإلغاء أكثر من 700 عرض ، وإغلاق مئات الفضاءات الثقافية العمومية والخاصة، وإطلاق مبادرة « حساب دفع الحياة الثقافية (FRC) بإشراف الوزارة وبمساهمة شركائها من المؤسسات الوطنية والدولية من المجتمع المدني و الخواصّ، وذلك لدعم وإسناد الفنانين والمبدعين في مختلف الأنماط الفنية.
وتحدّثت عن دعم الفاعلين الاقتصاديين والجمھور أثناء الحجر الصحي من خلال التشجيع على الانتقال الرقمي، إذ تجلت هذه العملية بالخصوص في مهرجان قابس سينما فن، وكذلك في فعاليات الاحتفال بالشهر الوطني للتراث (18 أفريل – 18 ماي من كل سنة)، وتنظيم مؤتمر عبر الإنترنت حول حق المؤلف والصناعات الإبداعية في سياق أزمة فيروس، بالتعاون بين المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية.
وقدمت شيراز العتيري برنامج عمل الوزارة منها الشروع في الخطوات الأولى لبرنامج اللامركزية وإصلاح الاطار القانوني والتشريعي وخاصة وضع الفنانين وحقوق المؤلف والتراث وھي الأولويات الرئيسية للقطاع، بالإضافة إلى إرساء الحوكمة الرشيدة في ميزانية الوزارة وتخصيص جزء منھا لعملية الدفع و إعادة إحياء الحياة الثقافية لاحقا.
وشدّدت على أهمية التعاون بين الوزارات حول مواضيع التعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والتكنولوجيات الجديدة واللامركزية وغيرھا حتى يلعب القطاع الثقافي دورا رئيسيا في التنمية الوطنية المستدامة.
وقالت « نطمح إلى إعادة ھيكلة القطاع على المدى المتوسط والطويل لتعزيز مكانة تونس ما بعد الثورة باعتبارھا واحدة من منصات التدريب والإبداع والابتكار وإنتاج المعرفة حول الثقافة على المستوى الإقليمي »، مضيفة « خلال ھذه الأزمة وما بعدھا، اعتبروا تونس شريكا للحوار والتعاون الثنائي أو متعدد الأطراف ».

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو