البث الحي

الاخبار : الاخبار

وزارة الشؤون الثقافية: خطة لتأهيل 100 دار ثقافة و 202 مكتبة عمومية

وضعت وزارة الشؤون الثقافية خطة وطنية لتأهيل مجموعة من المؤسسات الثقافية العمومية شملت 100 دار ثقافة من مجموع 221 و 202 مكتبة عمومية من مجموع 433 سيتم انطلاق تنفيذها في موفى شهر ماي الجاري بالإضافة إلى أعمال الصيانة والتدخلات الطفيفة وذلك بالتنسيق بين إدارة المطالعة العمومية والإدارة العامة للعمل الثقافي وإدارات البنايات والشؤون العقارية.

وتهدف هذه الخطة الوطنية إلى تأهيل البنية الأساسية والتجهيزات، وقد شمل التأهيل 10 معاهد عمومية للموسيقى والرقص وتجهيز 09 مراكز فنون درامية وركحية إلى جانب إطلاق 200 مبادرة شراكة مع الجمعيات الثقافية المحلية لتنفيذ جملة من البرامج والأنشطة مع مؤسسات العمل الثقافي و50 مبادرة أخرى مع القطاع الخاص لاستغلال وتأثيث هذه المؤسسات بالبرامج والمشاريع الفنية.

وفي إطار تنفيذ برنامج وطني لدعم الموارد المالية وميزانيات المؤسسات الثقافية العمومية تم ضبط قائمة المؤسسات التي تقدمت بمشاريع في الغرض وعددها حوالي 90 ملفا وسيتم عرض هذه المشاريع على أنظار اللجنة الوطنية لمدن الفنون ومدن الحضارات ومدن الآداب والكتاب خلال الأسبوع القادم لتوفير الاعتمادات المتاحة.

كما تشمل خطة العمل وضع روزنامة قصد القيام بعدد من الزيارات الميدانية بالجهات للاطلاع على وضعية المؤسسات الثقافية ولمتابعة سير عملها من خلال تنظيم اجتماعات مع مديريها ومنشطيها.

وفي نفس الإطار أحدثت وزارة الشؤون الثقافية 5 جوائز وطنية، تطبيقا لأحكام المنشور عدد 18 المؤرخ في 22 فيفري 2017 تم توجيهه إلى المؤسسات الثقافية من جهة قصد موافاتها باقتراحات في الغرض وقد حدد موفى شهر ماي 2019 كأجل لتقديم الملفات وإلى المندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية من جهة أخرى قصد تفعيل اللجان الاستشارية.

وتتمثل الجوائز في: جائزة مدن الفنون للمبادرات الثقافية والفنية وجائزة ساحات الفنون وجائزة مدن الحضارات وجائزة أنشط مؤسسة ثقافية وجائزة أجمل مؤسسة ثقافية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو