البث الحي

الاخبار : متفرقات

dddd

ورشة اقليمية حول تطوير المعرفة في مجال حقوق الانسان والمواطنة

انطلقت يوم الثلاثاء في تونس وعلى مدى ثلاثة أيام ورشة اقليمية، حول » تطوير المعرفة في مجال حقوق الإنسان والمواطنة..التحديات الجديدة ..الإبتكار والممارسة الجيدة »، والتى ينظمها المعهد العربي لحقوق الانسان بدعم من مؤسسة المجتمع المفتوح، وبالتعاون مع منظمة اليونسكو ومؤسستي « اي تاك » و »ميكروسفت ».
وتندرج هذه الورشة ضمن عملية تفكير يعمل عليها المعهد منذ سنة 2016، وتتعلق بوضع استراتيجية جديدة تمتد من 2017 الى 2021 ، تهدف الى تطوير اليات انتاج ونشر المعرفة في مجال حقوق الانسان والمواطنة من حيث التدريب وادوات النشر، والاستفادة من الخبرات وتبادل أفضل الممارسات والتجارب التى يمكن ان تقدم الافادة على مستوى الابتكارات التكنولوجية سيما في مجالات التعلم وانتاج المعرفة ونشرها.
كما تهدف، الى اتاحة العمل المشترك مع وتوسيع نطاق الجمهور المستفيد من مجال التربية على حقوق الانسان والمواطن داخل الفئات المتضررة من التضييق ، في مجال عمل المجتمع المدني بسبب الظروف الصعبة على مستوى الحريات الفردية والحروب والنزاعات والتطرف العنيف والتغيرات الشاملة.
وقد أجمع المتدخلون خلال الجلسة الافتتاحية للورشة، على ضرورة تعزيز حقوق الإنسان ونشر ثقافة المواطنة باستخدام التكنولوجيات الحديثة ، بما يتماشى والتحولات العميقة التي تشهدها المجتمعات التى تميزت بظهور حركات « الربيع العربي ».
كما أكدوا ، أنه يتعين على الجهات الفاعلة في مجال التربية على حقوق الانسان والمواطنة ، مراجعة الوسائل والمقاربات والمحتويات، واعادة التفكير فيها حتى تتجاوز التربية على حقوق الانسان مجرد المعرفة البسيطة بالحقوق، الى تطوير المهارات واعادة استثمار المعارف من أجل التحليل والتأليف والتقييم الفعال في مختلف مجالات العمل والسياقات لدى الجهات الفاعلة.
وفي هذا الصدد دعا وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان مهدي بن غربية، إلى دعم القدرات الوطنية في مجال التواصل مع المواطنين وفي مقدمتهم الناشئة عبر الوسائل الحديثة للإتصال، وابتكار قنوات جديدة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني ، وذلك لترسيخ حقوق الإنسان وقيم المواطنة عبر الفضاء الإفتراضي والطرق الرقمية للمعلومات وفي سائر الفضاءات العامة.
من جانبه ، أكد مدير المعهد العربي لحقوق الإنسان عبد الباسط بن حسن ، على أن نشر ثقافة حقوق الإنسان مسؤولية جماعية ، تتطلب شراكات جديدة لنشرها في ظل الخطر المحدق بالإنسانية.
من جهة اخرى ، تم خلال الورشة توقيع إتفاقية شراكة بين المعهد العربي لحقوق الإنسان ومؤسسة « اي تاك » تتعلق بتعزيز حقوق الإنسان ونشر ثقافة المواطنة، وتهدف إلى تعزيز التعاون مع المجتمع المدني في مجال حقوق الإنسان. وسيتم بموجبها تأثيث فضاء « دار السيدة  » التابع للمعهد بالتكنولوجيا الحديثة لفائدة الأطفال والشباب.
تجدر الاشارة الى أن المحاور المطروحة للنقاش خلال هذه الورشة تتمثل بالخصوص في انتاج ونشر المعرفة في مجال حقوق الانسان والمواطنة في مجالات البحث والتدريب ودعم القدرات والعمل المشترك، الى جانب تقديم تجربة المعهد العربي لحقوق الانسان في مجال التربية على حقوق الانسان والمواطنة ، وعرض تجارب أخرى في مجال انتاج ونشر المعرفة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو