البث الحي

الاخبار : سينما

Zaineb-n-aime-pas-la-neige1

نادي السينما الإفريقية الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يعرض فيلم « زينب تكره الثلج » لكوثر بن هنية

يعرض نادي السينما الإفريقية الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في مصر برئاسة السيناريست سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د.أحمد عواض، الفيلم التسجيلي الطويل «زينب تكره الثلج» من تونس للمخرجة كوثر بن هنية.

يدور الفيلم حول الطفلة زينب مع والدتها الأرملة خلال انتقالهما إلى كندا لتتزوج الأم مرة ثانية من حبها الأول الذي يعيش هناك، قيل لزينب أنها ستتمكّن أخيراً من رؤية الثلج لكنها لا ترغب في أي شيء ذي علاقة بهذا البلد الجديد لذا قرّرت أن تكره الثلج. يغطي الفيلم ستة أعوام من حياة «زينب» وحياتها العائلية المتغيّرة.

ويعرض أيضاً الفيلم الروائي القصير «حوائط» للمخرج نرسيس وندجي من الكاميرون، ويدور الفيلم حول «ريتشارد ميكا» الذي اعتقل لسنوات طويلة فعاش منتظرا صدور حكم نهائي دون جدوى، وذات يوم يزوره ابنه ومحاميه لإقناعه أن يقر أنه مذنب.

كما يعرض فيلم «مكان لنفسي» للمخرجة ماري كلمنتين من رواندا، ويدور الفيلم حول الطفلة «إيليكا» ذات الخمس سنوات التي تعاني من زملائها في المدرسة الابتدائية وجيرانها بسبب بشرتها البيضاء، مما يجعلها هي ووالدتها في حالة بحث عن مكان لنفسيهما.

تقام ندوة حول الفيلمين يديرها المخرج أشرف فايق مسؤول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية بحضور السيد شيخ صالح سفير رواندا، والسيدة سوسن الشريف المستشار الثقافي لتونس بمصر والوزير المفوض للكاميرون وعدد من الجاليات الإفريقية في مصر.

نادي السينما الإفريقية أسسه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وافتتحه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وهو أول ناد للسينما الإفريقية في القارة السمراء ويهدف الى فتح نوافذ للفيلم الإفريقي بإنشاء أفرع للنادي في الدول الإفريقية الشقيقة وكذلك في محافظات مصر المختلفة.

 

 

 

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو