البث الحي

الاخبار : سينما

2018_12_10_21_25_26_417

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يحتفي بالسينما التونسية

يحتفي مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته التاسعة (15 – 21 مارس 2019) بالسينما التونسية، وذلك من خلال حضور تونس ضيف شرف هذه التظاهرة وإعداد برنامج احتفائي خاص بها.
وسيتم بالمناسبة إصدار كتاب باللغتيْن العربية والفرنسية عن السينما التونسية، من تأليف الدكتور طارق بن شعبان. فضلا عن تكريم المنتجة السينمائية درة بوشوشة، وعرض فيل « ولدي » للمخرج محمد بن عطية، بالإضافة إلى فيلم « الهدية » للمخرجة لطيفة الدغري.
وستكون تونس ممثلة في المسابقة الرسمية للمهرجان بثلاثة أفلام هي « في عينيا » (روائي طويل) لنجيب بلقاضي، و »غزالة » (وثائقي طويل) لهاجر النفزي، وكذلك الفيلم الروائي القصير « رقصة الفجر » لآمنة النجار.

و تنطلق يوم الجمعة في جنوب مصر الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بمشاركة أكثر من 100 فيلم من 47 دولة.

وتتوزع الأفلام المشاركة على خمس مسابقات للأفلام الروائية الطويلة والأفلام التسجيلية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة وأفلام الحريات وأفلام الطلبة إضافة للبرامج الموازية التي تعرض أفلاما من مختلف أنحاء العالم وبرنامج ضيف الشرف.

ويمثل مصر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة (ليل خارجي) للمخرج أحمد عبد الله السيد بينما يمثلها في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة (نفس الدرجة) للمخرج مينا الدفشي.

كما يكرم المهرجان هذا العام سبع شخصيات سينمائية من أفريقيا من بينها المنتجة التونسية درة بوشوشة والممثلة المصرية لبلبة والمخرجة فانتا ريجينا ناكرو من بوركينا فاسو والمخرج محمد صالح هارون من تشاد والممثلة السودانية فائزة عمسيب.

وبجانب عروض الأفلام والندوات المصاحبة لها ينظم المهرجان ورشة دولية عن تطوير الأفلام التسجيلية تقدمها المخرجة والمنتجة المصرية-الفرنسية جيهان الطاهري إضافة إلى 11 ورشة محلية في مختلف التخصصات موجهة لأبناء الأقصر.

ويستمر المهرجان حتى 21 مارس  موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو