البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

téléchargement-46-640x411

ملتقى الطاهر الهمامي يخصص دورته الخامسة لكل من الصغير أولاد أحمد ومحجوب العياري وفوزي الغزي

تلتئم الدورة الخامسة لملتقى الطاهر الهمامي للإبداع الأدبي والفكري، تحت عنوان « من أعلام الشعر التونسي المعاصر : محمد الصغير أولاد أحمد، محجوب العياري، محمد فوزي الغزي »، وذلك أيام 10 و11 و 12 ماي الجاري، بفضاء المكتبة المغاربية ببن عروس.
وتهتم الدورة الحالية التي تنظمها كل من جمعية أحباء المكتبة والكتاب والمكتبة المغاربية، بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس، بالمدونة الشعرية التونسية قصد تحفيز الباحثين والنقاد على دراسة هذه المدونة وإبراز سماتها الفنية والمضمونية وما تتميز به الممارسة الشعرية عند كل شاعر من هذا الثالوث.
وتفتتح هذه التظاهرة بتدشين معرض خطي لنماذج من أشعار أعلام الدورة، للخطاط توفيق العيساوي، تليه جلسة علمية أولى تضم عددا من المداخلات، تحمل الأولى عنوان « محمد الصغير أولاد أحمد : الكتابة بشاعرية الآن والهنا » يقدمها مصطفى الكيلاني، فيما يعالج مختار العبيدي، مسألة « حضور الآخر في ديوان نشيد الأيام الستة لمحمد الصغير أولاد أحمد ».
ويقدم فتحي أولاد بوهدة « قراءة في قصيدة حالات الطريق »/ ليفسح المجال لاحقا أمام ابتسام الوسلاتي، التي ستتحدث عن الالتزام في شعر محمد الصغير أولاد أحمد.
وفي اليوم الموالي، يهتم محمود طرشونة في مداخلته أثناء الجلسة العلمية الثانية، بالمعجم الصوفي في شعر محجوب العياري، بينما يتطرق حسين العمري للنزعة السردية لدى نفس الشاعر. أما سراب الرحموني فتتناول بالدرس، « حجاجية الانزياحات في نماذج من شعر محجوب العياري ».
وفي اليوم الختامي لهذه الدورة، تتواصل المداخلات مع كل من فاروق العمراني، حول شاعرية محجوب العياري في روايته « أمجد عبد الدايم يركب البحر »، وفتحي النصري الذي يهتم بالشكل الشعري في مدونة محمد فوزي الغزي، وغيرهم.
يذكر أن ملتقى الطاهر الهمامي للإبداع الأدبي والفكري، كان قد اهتم في دورته الثانية بالشاعرين الراحلين، مختار اللغماني ومحمد الهادي بن نصيب، فيما خصصت الدورة الثالثة والرابعة للرواية والمسرح. ويعود الملتقى للشعر من خلال دورته الخامسة التي يخصصها لثلاثة شعراء ينتسبون إلى جيل واحد وهم محمد الصغير أولاد أحمد (1955-2016) ومحجوب العياري (1961-2010) ومحمد فوزي الغزي (1955-2002).

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو