البث الحي

الاخبار : الاخبار

13235311_1027675133947507_8362524335594179098_o

ملتقى إقليمي حول الخطاب الديني و دوره في مواجهة الفكر التكفيري و إرساء ثقافة السلام

إنطلقت اليوم الاربعاء بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة اشغال ملتقى اقليمي بعنوان « نحو خطاب ديني لمواجهة الفكر التكفيري وارساء ثقافة السلام : تشخيص ومعالجة » وذلك بمشاركة 40 شخصية علمية ودينية من سبع دول عربية .

وأكدت بدرة قعلول، رئيسة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الامنية والعسكرية المنظم للملتقى بالتعاون مع مكتبة الاسكندرية ،الحاجة الى « تأثيث خطاب ديني معتدل لمواجهة ثقافة التطرف والإرهاب في الدول العربية »،حسب تعبيرها.

وقالت ان الملتقى الذي سيجمع على مدى يومين جامعيين ورجال دين ومفكرين سيعمل على « الكشف عن مظاهر انزلاقات الخطاب الديني وهي انزلاقات تزيد في تقوية الفكر الارهابي و تغذية النزاعات و الكره بين الاديان السماوية الثلاثة او صلب الديانة الواحدة ».

وحسب قعلول من المؤمل ان يخلص المشاركون في الملتقى الى بلورة بنود « ميثاق تونس للخطاب الديني و المعتدل و بناء السلام ».

وقد اكد وزير الشؤون الدينية ،عبد الجليل بن سالم في افتتاح اشغال الملتقى الحاجة الماسة الى « تفكيك ودراسة ظاهرة ارتفاع عدد الارهابيين التونسيين » مضيفا ان « تونس مهيئة اكثر من غيرها للقيام بالدور التاريخي في نشر الفكر الديني التنويري  »

أما رئيس أسقفية الكنيسة الكاثوليكية في تونس، المطران إيلاريو أنطونياتسي، فبين من جهته أن إتهام أية ديانة بالتسبب في الارهاب يعد « أمرا مؤلما » نافيا كذلك وجود ما اسماها بـ « حرب مقدسة » .

من جهته لاحظ ممثل الطائفة اليهودية في تونس، جيل جاكوب لالوش،ان المسلمين واليهود « أخوة » مشددا على اهمية مواصلة الحوار بخصوص دور الخطاب الديني .

ويتضمن الملتقى خمس ورشات عمل سيؤثث اعمالها ثلة من الجامعيين و المتدخلين من تونس و الجزائر و المغرب ومصر والعراق و ليبيا

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو