البث الحي

الاخبار : الاخبار

ministere-de-la-culture-640x405

ملتقى إقليميّ حول ثقافة الحوكمة وحوكمة الثقافة في العالم العربي والإسلامي

تنظّم وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، الملتقى الإقليمي الأول حول « ثقافة الحوكمة وحوكمة الثقافة في العالم العربي الإسلامي » تحت عنوان « أي رؤية إستراتيجية مشتركة؟ »، وذلك أيام 19 و20 و21 ماي 2017 بالعاصمة .
وسيتم التطرق خلال هذا الملتقى إلى تناول العلاقات بين الثقافة والحوكمة والتنمية المستدامة، وسبل توحيد المقاربات وضبط البرامج المشتركة والاستراتيجيات والسياسات في شأنها، فضلا عن إبراز أهمية السياسات التنموية والسياسات الثقافية ودورهما في دعم التنمية وضمان التعدد والتنوع وبناء المواطنة.
ويهدف الملتقى، وفق ما ورد في بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الثقافية، اليوم الخميس، إلى نشر ثقافة الحوكمة الرشيدة والتعريف بمبادئها ودورها في الاستجابة لمتطلبات الشعوب وتحقيق نمو شامل ودائم، بالإضافة إلى تعزيز دور المثقف في التصدي لظاهرة الفساد ونشر قيم المواطنة في خطابه الإبداعي.
وسيبحث المشاركون، من خلال مجموعة من المداخلات العلمية وورشات التفكير، الآليات الكفيلة بتركيز منظومة حوكمة للشأن الثقافي وتقديم خطة عمل لإرساء هذه المنظومة من ضمنها الأطر القانونية لتركيز مبادئ الحوكمة في القطاع الثقافي.
وسيتم بالمناسبة استعراض بعض التجارب الجمعياتية والفضاءات الثقافية الخاصة بتونس في مجال حوكمة الشأن الثقافي، على غرار الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة وجمعية التنشيط الثقافي بجربة وفضاء مسار والمركز الدولي للفنون المعاصرة بالقصرين. كما سيتم أيضا عرض مجموعة من تجارب الدول العربية من ضمنها فلسطين والمغرب والجزائر والعراق.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو