البث الحي

الاخبار : مسرح

theatre---

مدير مهرجان علي بن عياد للمسرح : الدورة الحالية تهتم بالفعل الابداعي التونسي

انطلقت مساء يوم الجمعة 31  مارس بدار الثقافة علي بن عياد بحمام الانف فعاليات الدورة 30 لمهرجان علي بن عياد للمسرح بحمام الانف ببرنامج متنوع يمتد الى غاية 8 افريل القادم، يجمع بين العروض المسرحية المحترفة والهاوية والانتاجات المسرحية المدرسية و الورشات التكوينية والندوات.
وتضمن برنامج الافتتاح عروضا فرجوية تنشيطية من خارج قاعة العروض أمنته كل من فرقة أصحاب الوعد بتطاوين وجمعية منتدى المبدعين بحمام الانف، قبل أن يفسح المجال من داخل قاعة العروض لعرض موسيقي على آلة « البيانو » قدمته التلميذة فتحية اسماعيل وعرض رمال متحركة لعلي اليحياوي.
وقال وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، لدى إعلانه الافتتاح الرسمي للمهرجان، إن الثقافة اليوم لابد أن تنبع من المجتمع وتشع على المدينة وتوجه إلى كل الشرائح، مضيفا أن المطلوب هو الاضافة على ما قدمه المبدعون الاوائل وأن تكون المهرجانات وخاصة المختصة منها فرصة للاحتفاء بالحرية والتميز الفني.

من جهته أوضح مدير الدورة الحالية محسن الأدب أن المهرجان ركز على الفعل الابداعي التونسي في الجانب المسرحي من خلال 57 عرضا محترفا سيجوب مختلف مناطق ولاية بن عروس، الى جانب نشاط تكويني متميز في صناعة أفلام العرائس سيؤمنه الفنان الأمريكي « ستيفن ريتز بار » لطلبة المعهد العالي للفن المسرحي فضلا عن ندوات فكرية سيؤثث أشغالها مختصون من تونس ومصر وقطر حول الكتابة المسرحية والإبداع والنقد والتوثيق.

وفي تقديمه لمسرحية « اللهليبة  » التي تم اختيارها لتؤثث العرض الافتتاحي للمهرجان قال منير العرقي مخرج المسرحية إن العمل المسرحي يتحدث عن الجمال والفن في زمن البرد وعن انقلاب المبادئ وهي تحمل في مختلف لوحاتها الكثير من الفكر ومن التساؤل وهي إلى ذلك كله خلاصة تجربة وجودية جادة وإنسانية.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو