البث الحي

الاخبار : سينما

culturefestival-640x400

مدرسة « حي النصر » بالقيروان الجنوبية تفوز بالجائزة الأولى في الملتقى الوطني للسينما والصورة

فازت اليوم الأحد، المدرسة الإبتدائية « حي النصر » بالقيروان الجنوبية، بالجائزة الأولى وطنيا للجنة التحكيم في الملتقى الوطني للسينما والصورة والفنون التشكيلية بالمؤسسات التربوية والذي أقيم بتطاوين من 23 إلى 25 مارس 2018 وذلك عن الشريط الوثائقي « عم صالح، الحرفي الأخير ».
وأفاد الصادق صدّام، الأستاذ المسرحي والسينمائي، مخرج الشريط الوثائقي المتوّج، في تصريح ل(وات)، بأن المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان شاركت بشريطين في هذه المسابقة واختارت لجنة التحكيم هذا العمل الوثائقي الذي أنجزته مجموعة من تلاميذ المدرسة الإبتدائية « حي النصر ».
وأضاف صدّام أن الشريط الذي يدوم نحو 8 دقائق، تناول مسألة الأكياس البلاستيكية والأضرار التي تلحقها بالبيئة والمحيط. كما اقترح هذا العمل حلولا بديلة لاستعمال هذه الأكياس من خلال العودة إلى منتوجات الصناعات التقليدية والدعوة إلى استعمال السلة المصنوعة من مادة الحلفاء والجريد.
وقد تمحورت أحداث الشريط بالخصوص حول حرفي مختص في صناعة هذه السلال التقليدية وهو يعد حاليا آخر الحرفيين من أصحاب هذا الإختصاص في ولاية القيروان وهي حرفة تكاد تندثر لقلة اليد العاملة.
واعتبر الصادق صدّام أن الهدف من الشريط هو توجيه رسالة للمجتمع وتحسيس التلاميذ بأهمية العودة إلى المخزون والتراث الثقافي وتوظيفه لخدمة البيئة والحفاظ على صحة الكائنات والمحيط بصفة عامة.
يذكر أن 26 مندوبية جهوية للتربية شاركت في هذا الملتقى الوطني الذي احتضنه المركب الجامعي بتطاوين وتضمنت التظاهرة، إلى جانب الحفل الإفتتاحي، عروضا للأفلام التي أعدتها نوادي السينما والصورة المرشحة من قبل مختلف المندوبيات الجهوية للتربية فضلا عن تنظيم مسابقة في الفن التشكيلي. كما أقامت قرية العلوم بتطاوين سهرة فلكية بالمناسبة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو