البث الحي

الاخبار : الاخبار

مكتبة

مختصون يدعون إلى إعادة إحياء المكتبات المدرسية بجميع المؤسسات

دعا عدد من المختصين التربويين إلى ضرورة إعادة إحياء المكتبات المدرسية بجميع المؤسسات التربوية للنهوض بالمستوى التعليمي للتلاميذ، وذلك خلال ندوة بعنوان « دور المكتبات المدرسية في تطوير المشهد التربوي »، نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم « الألكسو » اليوم الثلاثاء بمقرها بتونس بالتعاون مع وزارة التربية.

وأكد المختصون التربويون، في مداخلاتهم خلال هذه الندوة التي انتظمت احتفالا باليوم العربي للمكتبات المدرسية، الموافق ليوم الاثنين من الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر من كل سنة، أن جميع الدراسات والمؤشرات أثبتت أن مستوى التلاميذ في تقهقر وأن ذلك يعود الى عدة عوامل من أبرزها افتقار المؤسسات التربوية للمكتبات المدرسية.
ودعا الأستاذ الجامعي بالمعهد العالي للتوثيق بتونس وحيد قدورة سلطة الاشراف إلى ضرورة وضع مسألة انشاء المكتبات المدرسية بالمؤسسات التربوية ضمن أولويات الاصلاح التربوي، مشيرا الى أن جميع المشاريع الاصلاحية التي قامت بها وزارة التربية لم تعر أي اهتمام لهذا الأمر بما في ذلك الكتاب الأبيض الذي أصدرته وزارة التربية سنة 2016 والذي اكتفى بالاشارة الى الكفايات وأهمية المطالعة.
وشدد على أن المكتبة المدرسية هي فضاء تربوي وثقافي واجتماعي في ذات الوقت يمكن المتعلم من تنمية شخصيته وملكاته الفكرية ومن اكتساب مهارات البحث والتحليل والنقد، مؤكدا أن المكتبات المدرسية أصبحت تسمى في العصر الحديث بمراكز مصادر التعلم وتلقى اهتماما كبير في كل النظم التربوية الحديثة التي قامت بتجارب رائدة للنهوض بالمكتبة المدرسية، سواء كان ذلك بأوروبا أو أمريكا أوالقارة الآسيوية.
ومن جهته قال المتفقد العام لغة فرنسية بالمندوبية الجهوية للتربية تونس 2 فتحي بن عياش أنه خلال سنة 2009-2010 قامت وزارة التربية بمبادرة « رائدة » تتمثل في إنشاء فضاء الموارد والإعلام بمؤسستين تربويتين في كل ولاية، مضيفا انه « تولى والمتفقد التربوي الهاشمي العرضاوي اعداد برنامج تنشيط لهذه الفضاءات وتقديم المشروع لوزارة التربية التي قبلته ولكن لم تقم بتفعيله حتى الان ».
وأضاف أنه في سنة 2013 قامت وزارة التربية بحذف ادراة المكتبات المدرسية، التي كانت توفر عناوين الكتب ليقوم المشرفون بدرسها وتقييمها ومن ثمة توزيع الجيدة منها على المكتبات المدرسية، مضيفا أن المتفقدين قاموا سنة 2014 بجرد المخزون الموجود بجميع المكتبات المدرسية وباقتراح عناوين جديدة وتقديم هذا العمل الى وزارة التربية التي قبلته دون تفعيله أيضا.
ومن جهته شدد الباحث في القراءة والمطالعة سامي الجازي على أن ما يتم تعلمه بالمدرسة غير كاف وأنه من الضروري تدريب المتعلمين على التعلم مدى الحياة، معتبرا أن المكتبة المدرسية تعد احدى السبل لذلك.
وأكد على ضرورة أن يلعب المهنييون بالمكتبات دورا هاما في توجيه التلاميذ لاختيار الكتب المناسبة التي تتماشى مع سنهم واهتماماتهم وميولاتهم ومساعدتهم على كيفية التعامل مع الكم الهائل من المعلومات واختصارها والتنسيق بينها.
ومن جانبه أشار رئيس جمعية تنمية اللغة العربية وحمايتها بتونس محمد عبد العظيم، إلى أن التطور الذي حدث على مستوى محتويات المكتبة ووظائفها لم يعد ينسجم مع تسمية « مكتبة » لأن هذه التسمية مرتبطة بالكتب فقط بينما أصبحت مصادر التكوين بالمكتبات متعددة ومنها الورقية والالكترونية، وهو ما يفرض ضرورة استبدال هذه التسمية ب »المراكز المدرسية للتكوين الشامل ».

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو