البث الحي

الاخبار : سينما

cinema

 »قوم صور  » تتوج 3 مواهب سنيمائية

بحضور لافت لصناع السينما وعدد من نجوم والنجمات الدراما والتلفزيون، غص فضاء « مدار قرطاج » ليلة أمس الأربعاء 7 مارس الجاري بمحبي الفن السابع محتفيا بمواهب « قوم صور » وعرض أفلامهم العشرة.

« قوم صور » هي آخر مبادرات جمعية المخزن الثقافي ومؤسسها محمد علي بن جمعة، الذي منح بدعم من سفارة الولايات المتحدة بتونس مفتاح « الفرصة الأولى » لعدد من المواهب للتعبير عن أفكارهم ومشاغلهم وأحلامهم من خلال السينما..

افتتاح السهرة كان مع الصوت الأوبيرالي هيثم الحذيري في لوحات كوريغرافية بلمسات لطفي بوسدرة ،عرض حظي بتفاعل من قبل الحاضرين لتميزه وبساطة فكرته ليحل على إثره على ركح مدار قرطاج ثنائي تنشيط السهرة المنسجم نجوى زهير وحاتم القروي ويعتلي محمد علي بن جمعة مدير تظاهرة « قوم صور » الركح ليقدم هذا المشروع من خلال كلمات قليلة لكن معبرة اختزلها في مفتاح « المخزن » هذا الإرث العائلي البسيط، الذي حوله لفضاء ثقافي مفتوح لمشاريع شبابية بديلة.

لجنة تحكيم « قوم صور »، اعتبرت مبادرة « المخزن الثقافي » خطوة تستحق الإشادة منوهة بمضامين وتصورات الأعمال العشرة المختارة لمسابقة « المفتاح الذهبي » إذ منح المترشحون في « قوم صور » الأمل لسوسن معالج ، إحدى أعضاء لجنة التحكيم، حيث عبّرت عن سعادتها وتفاؤلها بمستوى السينمائيين الشبان ورؤيتهم للمستقبل ولتونس الغد.

وهو رأي وافقها فيه كل من رئيس لجنة التحكيم مليك عمارة، الذي وصف مستوى الأعمال متقارب وهو ما صعب الاختيار على اللجنة في ما قالت الممثلة سهير بن عمارة أن تظاهرة « قوم صور » أعادتها بالذاكرة لسنوات دراستها للسينما وهي تدرك شعور هؤلاء الشباب حين يقدمون فيلمهم الأول.

« قوم صور »، احتفت بالشباب العشرة المشاركين في تظاهرة « قوم صور » ومنحت الجميع شهائد تكريمية وتشجيعية في ما توج بالمفتاح البرونزي فيلم « الشيّاة » لهارون زمزمي وحصدت أصغر مخرجة مشاركة فاطمة المغراوي (14 سنة) المفتاح الفضي عن فيلمها « السيدة » وتوج وليد فرادي بالمفتاح الذهبي عن فيلمه « جزيرة الغدامسي ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو