البث الحي

الاخبار : متفرقات

ecole-primaire-640x405

قفصة: انطلاق المؤتمر الدولي الأول حول احترافية المدرسين ومقاومة الانقطاع المدرسي

انطلقت يوم الخميس، بولاية قفصة، فعاليات المؤتمر الدولي الأول حول احترافية المدرسين ومقاومة الانقطاع المدرسي الذي تنظمه شعبة علوم التربية والتعليم بالمعهد العالي لعلوم وتكنولوجيا الطاقة بقفصة بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتربية.
وفي هذا الصدد، أفاد رئيس المؤتمر، علي فالحي،  بأن هذا المؤتمر، الذي يتواصل إلى غاية يوم غد الجمعة، هو الاول من نوعه في تونس ويتضمن مشاركة 67 باحثا في اختصاص علوم التربية والتعليم من 25 دولة من العالم من بينها المغرب، والجزائر، والعراق.
وأضاف أنه تم اختيار قفصة لاحتضان هذا المؤتمر نظرا لانفتاح جامعة قفصة على المدرسة الابتدائية من خلال إحداث شعبة علوم التربية والتعليم بها، كما أن اختيار هذا العنوان للمؤتمر يأتي بناء على احتلال ولايات قفصة، والقصرين، وسيدي بوزيد قعر ترتيب النتائج المدرسية واشتمالها على عدد كبير من المنقطعين عن الدراسة في سن مبكرة، ليمثل المؤتمر بذلك فرصة لطرح العوامل المتسببة في هذه المشاكل.
وأوضح أن نسبة69.79 بالمائة من التلاميذ المنقطعين عن الدراسة في المناطق الريفية بكل من ولايات سيدي بوزيد، وقفصة، والقصرين لم يتجاوزوا مستوى التاسعة أساسي وفق دراسة ميدانية والتي جاء فيها أن مناطق الحوض المنجمي بقفصة تحتل أعلى نسبة من حيث التلاميذ المنقطعين عن الدراسة في سن مبكرة من مختلف مناطق الجمهورية وهو ما يعد أمرا كارثيا، حسب تعبيره.
ويتضمن برنامج المؤتمر جملة من المداخلات العلمية سيؤثثها جملة من الاساتذة الباحثين، وتهدف الى توعية الفاعل التربوي في مقاومة ظاهرة الانقطاع المدرسي من خلال تطوير مهاراته وممارساته الميدانية، وسيتم في ختام المؤتمر أخذ جملة من التوصيات وصياغتها في كتاب لتقديمه لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتفعيلها على أرض الواقع.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو