البث الحي

الاخبار : سينما

-1251045346

فيلم « حكاية الجواهر الثلاث » يفتتح أسبوع السينما الفلسطينية بتونس

 افتتح أسبوع السينما الفلسطينية بتونس، مساء يوم الثلاثاء 31 أكتوبر بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، حيث تابع الجمهور عرضا لفيلم  »حكاية الجواهر الثلاث »، وهو عمل من كتابة وإخراج ميشيل خليفي وإنتاج سنة 1995.

وحضر افتتاح هذه التظاهرة السينمائية التي تنظمها المكتبة السينمائية تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية من 31 أكتوبر إلى 5 نوفمبر 2023، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، ثلّة من المخرجين والمثقفين ومناصرين للقضية الفلسطينية.
وتتمحور أحداث فيلم  »حكاية الجواهر الثلاث » حول الطفل يوسف ذو الثانية عشر من عمره يعيش في مخيمات اللاجئين في قطاع غزة، خلال الانتفاضة الأولى مع والدته وأخته. أبوه مسجون منذ سنوات عديدة وأخوه مطارد من الوحدات الخاصة التابعة للاحتلال الإسرائيلي، والعنف والبؤس يطغيان بشكل متواصل على حياته ولا يتركان له إلا اللجوء الى الخيال، وعشق العصافير، فيهرب كلما أتيحت له الفرصة من حياة المخيم الى براري وشواطيء غزة.
وفي يوم من الأيام، بينما يصطاد العصافير، يقع يوسف في حب فتاة من عمره، غجرية ساحرة ذات شخصية قوية اسمها « عايدة »، تضعه أمام تحد كبير وتدخله في مغامرة عسيرة.
وهذا العمل الشاعري الفريد تمّ تصويره في قطاع غزة في بداية سنة 1994، حيث كانت غزة ما زالت تقبع تحت الاحتلال الإسرائيلي المباشر، وكان أول فيلم روائي طويل يصوّر بأكمله في القطاع.
ويؤدّي بطولة هذا الفيلم الممثلون محمد النحال وهناء نعمة وغسان أبو لبدة وبشرى قرمان ومكرم خوري ومحمد بكري.
ويتواصل أسبوع السينما الفلسطينية إلى يوم 5 نوفمبر وتضم البرمجة عروض أفلام وقراءات وحلقات نقاش بحضور مخرجين فلسطينيين. ويكون الموعد يوم الأربعاء مع فيلم قصير بعنوان « نساء فلسطينيات »، وهو من إخراج جوسلين صعب وإنتاج سنة 1974، يليه مباشرة عرض « غزة مونامور » لطرزان وعرب ناصر (2020). كما يتابع الجمهور في اليوم نفسه الفيلميْن « أطفال شاتيلا » للمخرجة مي المصري (1998) و »عيد ميلاد ليلى » لرشيد مشهراوي (2008).

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو