البث الحي

الاخبار : سينما

350

فيلم « الهائمون » يعود إلى شاشة السينما بنسخة رقمية في مهرجان البندقية السينمائي

يشارك الفيلم الروائي الطويل التونسي « الهائمون في الصحراء » للمخرج ناصر خمير، في الدورة 74 لمهرجان البندقية السينمائي، التي تلتئم من 30 أوت إلى 9 سبتمبر الجاري، حيث سيتم عرضه يوم الإربعاء ضمن قسم الأفلام الكلاسيكية.
« الهائمون في الصحراء » هو شريط روائي طويل، أُنتج سنة 1984 ومدته 90 دقيقة، وبطولة كل من سفيان ماكن ونور الدين قصباوي وناصر خمير وسونيا ايشتي وحسن الخلصي وعبد العظيم عبد الحق.
وتدور أحداث الفيلم وفق الورقة التقديمية له، حول « تلميذ شاب ينظر إلى الصحراء من حوله عبر زجاج سيارة قديمة، حيث توجد مدينة فى أعماق الصحراء. فتظهر فجأة مجموعة من الرجال يتحركون على إيقاع راقص بطئ. ويدفعون الصحراء أمامهم، إنهم الهائمون، يقطعون الطريق الخيالى الذى يخفي وراءه عالما آخر حتى لا يعرفه أحد ».
وحصد الفيلم جوائز عديدة، من ضمنها جائزة لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة العمل الأول في أيام قرطاج السينمائية سنة 1984، والجائزة الكبرى لمهرجان القارات الثلاث السينمائي بمدينة نانت الفرنسية خلال السنة نفسها. كما توج بجائزة أفضل صورة سينمائية سنة 1985 بمهرجان أواغادوغو السينمائي (بوركينا فاسو). وفاز سنة 1985 بجائزتين في مهرجان فالنسيا السينمائي بإسبانيا هما جائزة « النخلة الذهبية » وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالنقد السينمائي.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو