البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

79719103_2829941013717697_5057173053004316672_n

« فنون العرائس فى تونس » محور العدد الجديد من مجلة الحياة الثقافية

أصدرت وزارة الشؤون الثقافية العدد 306 لشهر ديسمبر 2019 من مجلة الحياة الثقافية. ويأتي الإصدار تزامنا مع انطلاق فعاليات مهرجان « أيام قرطاج لفنون العرائس » الذي تعيش تونس على وقع دورته الثانية بداية من اليوم 17 إلى 24 ديسمبر الجاري.
تضمن العدد ملفا خاصا، أعده يونس السلطاني، حول المركز الوطني لفن العرائس ومراحل تطوره وإنتاجاته الفنية. وفي سياق متصل بفنون الدمى يحاور، نفس الكاتب، الفنان العرائسي عياد بن معاقل. حوار جاء تحت عنوان: »فن العرائس يُكتسب ولا يُدرّس ». واحتفاء بذات المناسبة ودعما لثقافة مسرح الطفل تنشر المجلة مسرحية للأطفال من إنتاج جمعية أضواء الطفولة للمسرح التربوي بمدينة طُبلبة بعنوان « احموا المدرسة ».
أيضا وفي إطار إطلالة المجلة على أهم التظاهرات الثقافية ونذكر منها المعرض الوطني للكتاب التونسي في دورته الثانية، نقرأ في افتتاحية العدد لناجي الخشناوي « بين دفتي كتابنا التونسي ».
وقد حافظت المجلة على أبوابها القارة، ففي باب الدراسات والقراءات يطلعنا الأكاديمي أحمد الجوة على دور محمود المسعدي، رجل الأدب والثقافة، في إعلاء شأن العلوم الإنسانية والإبداع الفني. ونقرأ لفتحي النصري « الشكل الشعري في مدونة محمد فوزي الغزي ». ويقرؤنا سيف الدين بنزيد « الشعر السياسي في تونس زمن الترويكا ». وتكتب الجزائرية ليلى بوعكاز « السرد العربي تفكيك للأزمة واحتضان للوجود: قراءة في رواية جهاد ناعم لمحمد عيسى المؤدب. ونقرأ لأمينة رزيق « صلاح الدين الحمادي مصغيا إلى الوجود: قراءة في ديوان قيظ حذو بحر الشمال ثلج في صحارى العرب ».
ويكتب العراقي عذاب الركابي « بغداد وقد انتصف الليل فيها- لحياة الرايس: السيرة كيمياء الروح ». ونقرأ للجزائري عبد القادر حميدة « إيحاءات التفاح في ظل الكتابة الممتعة عند الكاتب ياسين عدنان ». ويقرؤنا عمر السعيدي تقنية الاسترجاع وتعدد الأصوات في رواية « المشي على شفرة حادة » لمراد ساسي. ويطلعنا المغربي عبد الله المتقي على السرد المرئي في بعض التجارب القصصية التونسية. ويكتب سليم الشرايطي « طرائق الدارسين العرب المحدثين في تعريب أقسام الخطابة ». ويبحث ناجي الحجلاوي في سؤال متى يصبح التجديد مستحيلا؟. ويقف محمد الهادي المطوي عند تأمل الأعمال الشعرية الكاملة لأحمد اللغماني.
في باب الفنون التشكيلية تكتب ألفة معلى « النقطة السوداء: ائتلاف نابع من رحم الاختلاف ».
في باب نافذة على الأدب العالمي نقرأ لحافظ محفوظ « شذرات من سفر ثابت » للشاعر البرتغالي فرناندو بيسوا.
شعراء العدد هم عادل المعيزي، فتحي ساسي، محمد الهادي الجزيري، محمد الناصر شيخاوي، نجلاء عطية ومحمد الخذري.
في باب النصوص القصصية نقرأ « عيون يراد لها ألاّ تبصر » لأحمد مال. « خيال الموج » لهيام الفرشيشي. « فظاظة العشق » لهدى الهرمي. « أكلّما طمى بحر الضاد » لنجم الدين خلف الله. « نورة الجديدة » لنعيمة السراي. « صناديق قديمة » لمحمد الكامل بنزيد

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو