البث الحي

الاخبار : الاخبار

musique_oud-640x405

فتح باب الترشح للمشاركة في الدورة الأولى لمهرجان الموسيقى والأغنية التونسية

أعلنت الهيئة المديرة لمهرجان الموسيقى والأغنية التونسية عن تنظيم الدورة التأسيسية لهذه التظاهرة من 24 إلى 30 أفريل 2020. ودعت في بلاغ لها الفنانين الموسيقيين والشعراء والموزعين الحاملين للجنسية التونسية إلى تقديم ترشحاتهم قبل يوم 16 مارس 2020.
وخصّص المنظمون 3 مسابقات لفائدة المشاركين هي « مسابقة الأغنية » و »مسابقة المعزوفات » و »ومسابقة في تثمين التراث الموسيقي الشعبي داخل الجهات ».
واشترط المنظمون أيضا أن تكون الأعمال والإنتاجات المشاركة، لم يسبق ترشيحها لمسابقات أخرى أو بثها عبر كل الوسائل السمعية المرئية أو على شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من المحامل.
ويتعيّن على الراغبين في المشاركة ألا تقلّ أعمارهم عن 18 سنة، وأن تُرفق ملفاتهم بمطلب مشاركة باسم وزير الشؤون الثقافية ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وسيرة ذاتية مختصرة وصورة شمسية لكل مشارك في العمل، بالإضافة إلى محمل رقمي يحتوي على تسجيل بصيغة MP3 للأغنية أو المعزوفة.
وينبغي أن يكون النص الكامل للأغنية مرقونا ومشكولا وأن تكون النوتة الموسيقية للأغنية أو المعزوفة المترشحة للمترشحة مدوّنة بخط واضح، على ألا تتجاوز المدة الزمنية للأغنية أو المعزوفة 5 دقائق.
وورد في البلاغ أيضا، أنه يتوجب على المشارك إيداع قسيمة مبلغ مالي قدره 100 دينار في الحساب البريدي الجاري لمؤسسة مسرح الأوبرا.
ويمكن استعمال كل اللهجات المحلية في النصوص الشعرية ما عدا العربية الفصحى وأن تكون المعزوفات في الطبوع والإيقاعات التونسية دون سواها.
وبخصوص مسابقة تثمين التراث الموسيقي الشعبي داخل الجهات، فإنها ستقام من 25 إلى 28 أفريل 2020 بمدينة صفاقس. ويُشترط أن تكون الأغنية من المخزون التراثي الشعبي للجهة وأن يحمل العمل تصورا جديدا في تناوله وتنفيذه وأن يحصل صاحب العمل على ترخيص مسبق من المؤسسة التونسية لحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
وفي ما يتعلّق بجوائز المهرجان، خصّص المنظمون 3 جوائز مادية هامة لمسابقة الأغنية ومثلها بالنسبة إلى مسابقة المعزوفات. وتسند للفائزين في مسابقة الأغنية جائزة « الشوكة الرنانة الذهبية » (le diapason d’or) وقيمتها 32 ألف دينار وجائزة « الشوكة الرنانة الفضية » (le diapason d’argent) وقيمتها 26 ألف دينار، بالإضافة إلى جائزة « الشوكة الرنانة البرونزية » (le diapason de bronze) وقيمتها 20 ألف دينار.
وتبلغ قيمة الجائزة الأولى لمسابقة المعزوفات 16 ألف دينار وقيمة الثانية 13 ألف دينار وحُدّدت قيمة الجائزة الثالثة بـ 10 آلاف دينار. كما تُسند لكلّ عمل مشارك في المهرجان منحة مالية بقية 1600 دينار بالنسبة إلى مسابقة الأغنية ومنحة مالية قيمتها 800 دينار لكل عمل شارك في مسابقة المعزوفات، وتستثنى الأعمال الفائزة في المسابقتيْن من هذه المنحة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو