البث الحي

الاخبار : الاخبار

theatre---

عروض فرجوية متنوعة تفتتح الدورة الرابعة للملتقى الدولي لمسرح الشارع بمدينة القطار

تحت شعار  » القطار عاصمة مسرح الشارع  » أفتتحت عشية أمس الخميس 6 فيفري 2020 بمعتمدية القطار الواقعة في الجنوب الشرقي لولاية قفصة فعاليات الدورة الرابعة للملتقى الدولي لمسرح الشارع بمشاركة دولية ووطنية لعدد من الفرق والجمعيات المسرحية المختصّة في مسرح الشارع.
وتضمّنت فقرات اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة المسرحية التي تنظّمها جمعية المسرح بالقطار بدعم من وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقفصة، كرنفالا إستعراضيا واكبه جمهور غفير وجاب الشارع الرّئيسي للمدينة ونشطته الفرق المسرحية المشاركة وفرق الفنون الشعبية التي قدّمت لوحات موسيقية راقصة مستوحاة من تراث مدينة القطار .
وانطلقت بعد ذلك بساحة السوق القديم وسط مدينة القطار العروض المسرحية التي ستتنافس على جوائز هذا الملتقى حيث شهد اليوم الافتتاحي تقديم ثلاثة عروض لمسرح الشارع وهي  » ورد أسود  » لفرقة الاوائل العربية لللفنون المسرحية بسوريا و » عزاء للوطن » لفرقة مسرحية من كردستان العراق بالإضافة إلى عرض لمشهدية « هيموفوبيا » من إنتاج المركب الثقافي بمنزل بوزيان وهي عروض ومشهديات تناولت لوحاتها التعبيرية الجسمانية والحوارية مشاغل الشباب ونبذ الحروب ونشر قيم الحرية والعدالة وقبول الآخر .
وقال منسّق هذه التظاهرة فيصل رزقي أن جمهور وأحبّاء مسرح الشارع سيكونون خلال هذا الملتقى الذي يتواصل إلى غاية يوم 10 فيفري الجاري، على موعد مع عشرة عروض مسرحية في إطار المسابقة الرّسمية و ستة عروض أخرى لمسرحيات ومشهديات خارج إطار المسابقة مضيفا أن كلّ العروض ستقام في فضاءات وساحات مفتوحة.
وتتمثل أبرز هذه العروض في مسرحيات « العوج » من الجزائر و « حكاية الرجل الذي صار كليا » من سلطنة عمان و « رسائل البحر » من العراق و « عجاف + 200  » من ليبيا و « مطيرة » لفرقة القارب العربي للمسرح والفنون و « بلد الحبايب  » من مصر، بالاضافة إلى عروض ومشهديات من تونس منها على وجه الخصوص مشهديات « فوضى » من الكاف و « دموع السّبّالة » من المظيلة و « لسنا للبيع » من تونس ومسرحيات « وين وصلنا » من جربة و « بنات الحيط  » من قابس .
ولفت منسّق هذا الملتقى في حيدثه إلى الصعوبات المالية التي يلاقيها منظّمو المهرجان منتقدا عدم إنخراط المؤسسات الاقتصادية الكبرى سواء منها الحكومية أو الخاصّة في دعم مثل هذه الانشطة الثقافية .
وستقام طيلة أيام هذا الملتقى ندوات فكرية وورشات تكوينية لفائدة روّاد نوادي المسرح وناشطي الفرق والجمعيات المسرحية، ينشطها مسرحيون مختصّون في مسرح الشارع وأكاديميون من البلدان المشاركة، وستتناول هذه الورشات مواضيع تهمّ التعريف بمسرح الشارع و تقنيات وأدوات هذا النوع من المسرح .

 

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو