البث الحي

الاخبار : مسرح

d5bac46723ebfbad13d00c46a1d61aeb_XL

 » طواف » يفتتح الدورة 18 لأيام قرطاج المسرحية

أفاد مدير الدورة 18 لأيام قرطاج المسرحية الأسعد الجموسي، أن عرض الافتتاح سيحمل عنوان « طواف » وهو من إنتاج تونسي وعربي وإفريقي مشترك وبتمويل من إدارة المهرجان، مؤكدا أن إدارة المهرجان أنهت برمجتها الخاصة بالعروض الإفريقية التي ستسجل حضورها في دورة العام الحالي التي ستقام في شهر نوفمبر المقبل.
وأضاف أن الدورة 18 ستسجل انفتاحا على المسرح الافريقي، إذ تبلغ عدد العروض الإفريقية المشاركة 12 عرضا مسرحيا من دول البنين والطوغو وبوركينا فاسو والكوت ديفوار والسينغال وأوغندا والسودان وموريتانيا.
واعتبر الجموسي أن الحضور الإفريقي سيكون « ثقافيا خالصا لما له من مميزات شكلية وحضور ركحي راقص يميزها عن الأنماط المسرحية العربية » على حد تقديره، مضيفا أن هذه الخصوصية التي يتمتع بها المسرح الإفريقي شديدة الصلة بالتراث الإفريقي وبالعادات والتقاليد والطقوس التي لها تأثير مباشر على البنية المسرحية.
وبين أن الدورة 18 ستسجل تقلصا في عدد العروض المبرمجة، إذ سيبلغ عددها الإجمالي مبدئيا (وبصفة غير نهائية) حوالي 50 عرضا، بعد أن كانت في حدود 104 عروض خلال الدورة الفارطة.
وحول أسباب هذا التقليص أفاد الجموسي أن الهيئة المديرة فضلت الاشتغال على جودة العروض ونوعيتها بغض النظر عن عددها، مبينا أن الأعمال المسرحية ستكون في حدود 15 عرضا عربيا و12 عرضا إفريقيا و10 عروض من أوروبا وأمريكا.
وستحتفي الدورة الحالية بذكرى مرور 400 سنة على وفاة الكاتب الأنقليزي ويليام شكسبير، وذلك من خلال برمحة ندوة فكرية في الغرض. كما ينتظم أيضا بالشراكة مع تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية مهرجان للمسرح العربي، وسينطلق أسبوعا قبل الافتتاح الرسمي للتظاهرة يوم 18 نوفمبر، إذ سيمثل مناسبة لانفتاح أيام قرطاج المسرحية على الجهات، مثلما كان الشأن مع الدورة الماضية التي افتتحت من مدينة مطماطة بولاية قابس.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو