البث الحي

الاخبار : الاخبار

43596089_1410210575780012_4506477955538485248_n

عرض « رقصة الكمنجة »: سهرة الاحتفاء بأربعة مدارس مختلفة في آلة الكمنجة

تم مساء الخميس 25 أكتوبر بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة في عرض « رقصة الكمنجة » الذي نظمه قطب الموسيقى والأوبرا لمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة وأعدت تفاصيله الفرقة الوطنية للموسيقى قيادة « محمد الأسود » واحتفت بأربعة مدارس مختلفة في آلة الكمنجة: الكبير « عبده داغر » الذي ارتبط اسمه بكبار الفنانين في مصر، ويمثل لوحده حالة خاصة لا تتكرر في عالم الكمان والموسيقى. الأستاذ « بشير السالمي » الذي لطالما اهتزت المسارح بصولواته. الفنان التركي « نديم نالبان دوغلو » الذي نجح بانفتاحه على تنويعات موسيقية عالمية في أن يكون متفردا، يغرد خارج السرب. و »بشير الغربي » الذي يمثل في تونس جيلا صاعدا.
انطلقت السهرة بوصلة للفنان « بشير السالمي » الذي قدم من تأليفه مقطوعتين بعنوان « حنين » و »طرب » متبوعتين بقطعة تونسية خالصة جمع فيها بين « يا خيل سالم » و »الخمسة اللي لحقوا بالجرة » في إخراج موسيقي جديد أمتع الحاضرين
أما الفنان التركي « نديم نالبان دوغلو » فقد راقص الكمان وهو يقدم وصلة متنوعة من السماعي كردي إلى السيرتو نهاود وبينهما قطعة من تأليفه بعنوان « أمل » وأخرى تكريما لغرابيلي
ثم كانت الوقفة استثنائية مع « عبده داغر » الذي استعاد معه الجمهور أجواء الموسيقى العربية وفصولها الزاغرة بأجمل الإنتاجات فقدم بكمنجته المعتقة « نداء »، « سماعي كرد »، « لونغة نهاوند » و »مدى » ولم ييستأثر « عبده داغر » بمتعة العزف لوحده بل تقاسمها مع الفرقة الوطنية للموسيقى التي أشاد بعزفها وببراعة عازفيها الذين قدم عدد منهم صولوات على « الناي »، « العود » و »الكلارينات »
في القسم الأخير من السهرة أطل « محمد الغربي » ليقدم ثلاثة قطع من تأليفه « عطر الشتاء »، « قبل الصيف »، متأثرا بفيفالدي وفصوله الأربعة، وترحال، ليختتم وصلته بكوكتال للهادي الجويني.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو