البث الحي

الاخبار : متفرقات

villanio-gaz

عالم الرياضيات الفرنسي « سيدريك فيلاني » في صفاقس

حل عالم الرياضيات الفرنسي « سيدريك فيلاني » المتوج بميدالية « فيلدز 2010 « ومدير معهد « بوان كاري » بباريس وأستاذ رياضيات بجامعة ليون، اليوم الثلاثاء، ضيفا شرفيا على مدينة صفاقس وذلك بدعوة من المكتب الجهوي للجمعية التونسية لعلوم الرياضيات بصفاقس، حسب ما أفاد به أمين مال الفرع الجهوي للجمعية بصفاقس الحبيب الحصايري.
و أضاف الحصايري  أن « استضافة « فيلاني » تهدف إلى انارة تلاميذ وطلبة صفاقس المتألقين في علوم الرياضيات بتجارب الآخرين في هذا المجال ومزيد تعمقهم فيه ومعرفة الطرق الموصلة لاستيعاب هذه العلوم ».
يشار الى ان الضيف ألقى،اليوم الثلاثاء، في مقر كلية الطب بصفاقس محاضرة عامة حول النظريات الكبرى للعبقري الرمز في الرياضيات « جون ناش » وتبيان كيف أن نظريات « ناش » بقيت بعد أكثر من نصف قرن وصاية للأجيال اللاحقة من علماء الرياضيات، وذلك أمام عدد من تلاميذ المرحلة الثانوية بالجهة المتألقين في « رالي الرياضيات بلا حدود » الذي يقام في مدينة تولوز الفرنسية، وغيرها من المسابقات الوطنية والدولية، و بحضور الطلبة والمدرسين المختصين في علوم الرياضيات.
يذكر أن الجمعية التونسية لعلوم الرياضيات التي انشأت منذ سنة 1978 تهتم بمختلف مجالات علوم الرياضيات ولها فروع في جميع ولايات الجمهورية.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو