البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

33510422_2073763122905533_7095806424244027392_n

صدورعدد جديد من مجلة الحياة الثقافية

صدر هذا الأسبوع عدد جديد من مجلة الحياة الثقافية جاء العدد في 160 صفحة وتضمن جملة من المقالات والدراسات العلمية تناغمت مع شعار فعاليات شهر التراث الذي ورد تحت عنوان “القيم الكونية للتراث الثقافي التونسي”.
العدد الجديد تضمن مقالا شارك في إعداده ثلة من أعضاء جمعية صيانة وإنماء مدينة الكاف وفيه تم التطرق الى موضوع  التنوع الثقافي الذي يميز جهة الكاف وربوعها. وكتب أنيس القرعة  حول جسور التواصل والتلاقح تلاقح الحضاري في فن العمارة لمدينة تونس. ويبرز محمد عبازة مدى تطور السكن في غمراسن بالجنوب التونسي. ويكتب محمد الناصر صديقي “طقوس الاستمطار في برْ فريقيا في العادة والمعتقد.

كما  رصد رمزي خميري المزارات كأمثلة من المقدس الشعبي عند أهالي خمير بالشمال الغربي التونسي. ويبحث فتحي الأسود في البعد الرمزي للتعويذة الشعبية. وتطرق عادل الجموسي  الى أهمية الصدف والودع في التراث التونسي.

وتكتب أحلام الحكيمي “الطقوس والمعتقدات بين اليهودية والإسلام”، ويبحث محمد الصويعي رحومة في نظرية المعرفة عند الصوفية. ويطلعنا عبد الحميد الهلالي على دور الأرياف ومساهمتها في حركة التحرر الوطني. وتقدم وصال العش عزديني مدينة القيروان بعيون الفنان التشكيلي الألماني بول كلي.

وفى سياق متصل، يقرؤنا عبد الله الحزقي الفلكلور الشعبي الحكائي في تجربة الفنان قويدر التريكي. ليُنهي حسان القرقوري ملف الاحتفاء بشهر التراث بدراسة حملت عنوان “الأصالة في آلة العود الأندلسي التونسي”.
في العدد يحاور عبد الوهاب ملوح الكاتب عبد القادر بن الحاج نصر.
أما شعراء العدد فهم جميل عمامي والحبيب العوادي ورفيف الفارس.
في باب النصوص القصصية كتبت رانية منجي عفاس “عازف الناي”. ونقرأ لإيناس العباسي “امرأة أخرى”. ويكتب ضو سليم “خدعة”.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو