البث الحي

الاخبار : الاخبار

massart

« شباب المسار » يفتتح فضاء أفنسي AVANCI

افتتحت منظمة « شباب المسار »، التابعة لحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، يوم الجمعة 2 ديسمبر بمقر الحزب بالعاصمة، فضاءها الثقافي « أفنسي » (AVANCI)، الهادف إلى تثقيف الشباب، وتحفيزهم على المشاركة في الحياة السياسية والاهتمام بالشأن العام.

ومن أهداف هذا المشروع الثقافي، وفق باعثيه، « نشر ثقافة تقدمية حداثية في صفوف الشباب لمواجهة كل أشكال التطرف والرجعية، ودعم اللامركزية الثقافية بتشريك الشباب من الأحياء المهمشة والمناطق الداخلية وإدماجهم في الأنشطة والبرامج الثقافية، إضافة إلى الانفتاح على الناشطين في الحقل الثقافي من مبدعين ومستثمرين ومجتمع مدني، وتشريكهم في تصور وإنجاز أنشطة ثقافية ».

وأفادت المنسقة الوطنية لمنظمة « شباب المسار »، يسرى المورالي، بأن هذا الفضاء الثقافي يتضمن قاعة كبرى مخصصة للعروض، وستضم جدارنه أعمالا فنية وثقافية، إلى جانب مكتبة للمطالعة، وسيكون مفتوحا ل »شباب المسار » وغيره، بغاية الترفيه والتعبير عن الذات والتعريف بإبداعاتهم الفنية.

وأوضحت، أن فضاء « أفنسي » سيعمل على إنتاج عروض فنية متنوعة، وتنظيم ورشات للعمل الفني بإشراف مختصين، وإقامة لقاءات ونقاشات علمية وسياسية.

وأضافت المورالي أنه سيتم في إطار أنشطة الفضاء، إحداث خلية إنصات ومتابعة يشرف عليها اخصائيون نفسانيون، بهدف توفير الإحاطة النفسية والإجتماعية اللازمة للشباب في ظل ما يلاحظ من انتشار لظاهرة الانتحار، وفق تقديرها.

وشهد حفل افتتاح هذا الفضاء، تقديم عرض موسيقي شبابي، وقراءة لنصوص شعرية وسط حضور بعض المبدعين والفنانين.

جدير بالذكر أن منظمة « شباب المسار »، قد تم تأسيسها في فيفري 2016، وأطلق عليها اسم « أفنسي »، وهي تهدف بالأساس إلى الدفاع على القضايا العادلة والحريات وحقوق الانسان في شموليتها وكونيتها بالفن والثقافة، حسب أدبياتها وتصريحات مسؤوليها.

ومن أولى مبادرات هذه المنظمة، تنظيم تظاهرة « يوم الأرض » على امتداد ثلاثة أيام بالتعاون، مع سفارة فلسطين بتونس، والتي تم خلالها تقديم عرض فني في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، إضافة إلى عرضين لأفلام المخرج إيليا سلمان في قاعة سينما الريو، وعرض للفنان إياد صباح في رواق « لوداميا ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو