البث الحي

الاخبار : الاخبار

12140199_597016677104367_5842915063828751252_o

دعوة لتفعيل النصوص التشريعية الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية

 كيف يمكن مواكبة حركة حماية حقوق الملكية الفكرية في العالم  وهل يمكن تطوير هذه المنظومة الحقوقية لتصبح وجهة للاستثمار الثقافي وأداة  للتنمية    تلك هي أبرز الاشكاليات التي تطرق اليها المشاركون اليوم في أشغال الجلسة الثالثة حول  حقوق المؤلف  المندرجة في اطار الندوة الدولية حول  المسرح وحقوق الانسان  التي تنتظم على هامش الدورة 17 لأيام قرطاج المسرحية.

وبين المشاركون في هذا السياق  أن المسرح منذ ظهوره في اليونان  كان مجالا خصبا لحريات الانسان الاجتماعية والإيديولوجية يطرح فيه حقه في التعبير والإبداع والانفتاح على الاخر  وأشاروا الى أن الخصوصية التعبيرية للفن الرابع أفضت الى استنباط ابداعات فنية تستوجب حمايتها من التوظيف والاستغلال باعتبارها نتاجا فكريا ذاتيا تعود ملكيته الى صاحب الفكرة.

وأفادوا أن مواكبة حراك حماية الحقوق الفكرية في الدول المتقدمة من شأنه أن يساهم في النهوض بالصناعات الثقافية وإدراجها كدعامة للتنمية ولتوفير مواطن للتشغيل فضلا عن دعمها للقطاع السياحي والسياحة الثقافية.

وفي الجانب القانوني  أكد المشاركون أن المتابعة القانونية لملف انتهاك حق الملكية الفكرية لا يزال يعاني من بطء في بت الاحكام  نظرا لشبه غياب التطبيق الفعلي للقوانين داعين في هذا الصدد الى أهمية انخراط الفنانين والمبدعين في النسيج الجمعياتي للدفاع عن حقوقهم والتشبث بالتتبع القضائي نظرا لما توفره هذه النوعية من الجمعيات من مختصين في الشؤون القانونية.

وشددوا في هذا السياق على أهمية دور المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وضرورة انخراط المبدعين بمختلف اختصاصاتهم فيها مبرزين أن هذه المؤسسة تسعى الى تطوير عملها وتدخلها من خلال تعزيز العنصر البشري ودعم المنظومة التقنية والرقمية والعمل على الحضور التدريجي بالجهات.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو