البث الحي

الاخبار : الاخبار

شوارع

دار الصورة بتونس تكشف عن مشروع « شوارع » لتنقل واقع الأحياء الشعبية

نتظمت يوم الثلاثاء بدار الصورة بتونس ندوة صحفية تم الكشف فيها عن أهم ملامح مشروع « شوارع » الممول من طرف الاتحاد الأوروبي ومؤسسة « Drosos  » ووكالة التنمية الفرنسية بالإضافة إلى وكالة التهذيب والتجديد العمراني.
وأكدت ريم بن ساسي المكلفة بالاتصال بدار الصورة  أن الهدف من إحداث هذا المشروع هو التأكيد على أن الشاب التونسي المنحدر من الأحياء المعوزة قادر على تحقيق أحلامه وتصوير أفلام قصيرة وصقل موهبته في مجالات التصوير الفوتوغرافي، إن توفرت لديه العزيمة والإرادة.
كما تتطمح هذه المبادرة إلى كشف وتعرية واقع الأحياء الشعبية التي تفتقر لأبسط الحاجيات ولفت نظر الدولة والمجتمع المدني والجمعيات إلى الوضعية الاجتماعية الهشة لسكان لهذه الأحياء التي تمثل جزء من البلاد التونسية.
ويقام مشروع « شوارع » تحت إشراف وإدارة دار الصورة بعد إطلاقها منذ ثلاث سنوات على التوالي لمشروع « الرؤية التضامنية » الذي يعد الخطوة التمهيدية والتحضيرية للمشروع الجديد.
ويهدف مشروع « الرؤية التضامنية » إلى تأطير عشرات الشباب من مختلف الأحياء الشعبية في مجال فن التصوير الفوتوغرافي والفيديو والتصميم الغرافيكي فضلا عن إدماجهم في الحياة المهنية، وهو ما ساهم في خلق مشروع « الشوارع » الذي أشرف على إعداد محتواه ثلة من الشباب الذين تلقوا تكوينهم ضمن مشروع « الرؤية التضامنية ».
اختار هؤلاء الشباب أن يعبروا عن مشاغلهم ومشاكلهم اليومية والتركيز عليها عبر أداة اتصالية مهمة ألا وهي الكاميرا فجابوا 6 أحياء معوزة في تونس الكبرى وهي شبيدة وسعيدة ونسيم وصفاقسي وواد الدباغ وبحر الأزرق والبكري والسعادة.
وأعدوا خلال رحلتهم التصويرية جملة من الريبورتاجات والفيديوات المصورة بحرفية بالإضافة إلى 6 أفلام وثائقية قصيرة خلال شهري جوان وجويلية 2020، حيث تروي هذه الأفلام معاناة سكان هذه الأحياء في ظل عدم توفر دور للثقافة وفضاءات ترفيهية تثقيفية لممارسة وصقل هواياتهم المفضلة على غرار رياضة الملاكمة و فن الرسم والتصوير والموسيقى وغيرها من الفنون.
وتعرض هذه الأعمال التصويرية على منصة رقمية تحمل اسم « شوارع » على الرابط www.shawarie.com ،أما الأفلام الوثائقية القصيرة فسيتم عرضها على منصة اليويتوب التابعة لدار الصورة في مواعيد مختلفة.
وتم إعداد مجلة تسجل أهم المحطات التصويرية التي مر بها هذا المشروع بين الأحياء الشعبية، سيتم توزيعها إثر عرض آخر فيلم وثائقي قصير خلال شهر أكتوبر المقبل.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو