البث الحي

الاخبار : مهرجانات

zbidi

دار الثقافة بباب سويقة تحتضن الدورة التأسيسية لمهرجان « القوالة »

حتضن دار الثقافة باب سويقة الدورة الأولى لمهرجان « القوالة » أيام 16 و17 و18 مارس الحالي تحت شعار « صوت الجهات بالعاصمة ».
ولئن تمّ تخصيص هذه الدورة للتعريف بالتراث الفني لولاية الكاف، فإنها ستؤثث كذلك بعروض من ولايات أريانة ومدنين وتوزر وصفاقس. وتراوح هذه العروض بين الموسيقى التراثية والقراءات الشعرية والمسرح والكتاب.
ويفتتح الفنان إبراهيم البهلول الدورة الأولى لـ « القوالة » بعرض يحمل عنوان « فري?ا تونس »، تتخلله قراءات شعرية للشاعر الشعبي محسن الخماسي. ويتابع رواد المهرجان يوم 17 مارس عرضا بعنوان « خوضة » تقدمه مجموعة من الفرق الموسيقية من ولاية مدنين، يليه عرض « الحضرة » للفرقة الشبابية للحضرة والسلامية برواد.
ويلتقي الأطفال يوم 18 مارس بالحكواتي العروسي الزبيدي في عرض بعنوان « خرافة الجريد ». ويسدل الستار على المهرجان بعرض « عيساوية الكاف » لعادل بن عليّة.
وسيكون رواد دار الثقافة بباب سويقة على موعد بالمناسبة مع عرض لآخر إصدارات السجين السياسي السابق عز الدين الحزقي والتي جاءت تحت عنوان « نظارات أمي » كما سيتم تكريم الفنان عادل بن علية أصيل جهة الكاف.
وأفادت مديرة المهرجان نسرين الداليأن مهرجان  » القوالة » يهدف إلى التعريف بالتراث الفني للجهات في العاصمة، مضيفة أن اختيار دار الثقافة باب سويقة لاحتضان العروض يرمي أساسا إلى « إعادة إحياء هذا الفضاء بعروض فنية تستهدف الأطفال والكهول » نظرا للنقص الكبير للأنشطة الفنية بهذه المؤسسة الثقافية على حد تعبيرها.
وأعربت نسرين الدالي عن أملها في أن تقع الاستجابة لدعوات الحضور التي تم توجيهها إلى كلّ من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووزيرة شؤون الشباب والرياضة ماجدولين الشارني وكذلك والي تونس الشاذلي بوعلاق، حتى يتم الاطلاع عن عن كثب على ما وصفته بـ « الحالة الكارثية » التي آلت إليها دار الثقافة بباب سويقة، وحث المسؤولين على مزيد العناية بهذه المؤسسة الثقافية.
وتجدر الإشارة إلى أن هيئة تنظيم مهرجان  » القوالة » ستعقد يوم 12 مارس صباحا، ندوة صحفية بالعاصمة لمزيد تسليط الضوء على برنامج التظاهرة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو