البث الحي

الاخبار : مهرجانات

21j198

دار الثقافة الطاهر لبيب بالمزونة تحتضن اليوم فعاليات الدورة الرابعة لملتقى الشاهد الابيض الدولي

تحتضن اليوم السبت 22 سبتمبر دار الثقافة الطاهر لبيب بالمزونة  الدورة الرابعة لملتقى الشاهد الدولي للشعر والغناء البدوي ببرنامج متنوع وثري يتضمن العديد من الأنشطة.
وتشرف على تنظيم هذه الدورة  التي تتواصل الى غاية 29 سبتمبر الجاري جمعية مهرجان الأغنية الريفية والشعر الشعبي بمعتمدية المزونة بمشاركة عدد من نجوم الغناء البدوي والشعراء من الوطن العربي.
وتتمثل فقرات اليوم الأول من الملتقى في معارض تراثية واقتصادية على غرار خيمة الصناعات التقليدية وخيمة الادوات التقليدية وخيمة الأغنية البدوية والشعر الشعبي وخيمة الرواة والعازفين على الة القصبة بالإضافة الى معرض للفنون التشكيلية بدار الثقافة ومعرض اقتصادي وتجاري بمركب البلاستيك وعرض شريط وثائقي يحتوي على بعض اللقاءات التلفزية والسهرات الفنية للمرحوم محمد الشاهد بن الأبيض.
كما يتضمن برنامج اليوم الثاني رحلة الى محمية بوهدمة ومائدة مستديرة بعنوان « الموروث الطبيعي والثقافي رافد من روافد التنمية المحلية: محمية بوهدمة نموذجا » وعرض لمسرحية « أرض أرض » إنتاج فرقة مسرح أضواء المدينة بالمزونة وإخراج عبد الفتاح الكامل.
وتشتمل برمجة اليوم الثالث عرض الحكواتي « السيرة الهلالية » وعرض فرجوي للفروسية وسهرة فنية تراثية بخيمة الشاهد للغناء البدوي بعنوان « ليلة عرس » بمشاركة مجموعة من نجوم الغناء البدوي من ليبيا والجزائر وتونس.
ويختتم المهرجان يوم 2 أكتوبر بعرض مسرحي للأطفال وسهرة شعرية بحضور شعراء من المغرب والجزائر وليبيا ومصر والعراق وسلطنة عمان وتونس.
و الشاعر الشعبي محمد الشاهد بن الأبيض من مواليد قرية القازقازية بجهة مزونة في يوم 16 نوفمبر1917 ، ويعد هذا الشاعر من رواد الشعر الملحون ابتدأت مسيرته الفنية بحفظ الأغاني البدوية و الأشعار التي تتغنى
بصور البيئة التي عاش فيها و قد تأثر بالعديد من الشعراء بمنطقة المهاذبة أي المزونة و خاصة عبد السلام المصوري و احمد الوافي
شارك في العديد من المهرجانات الجهوية و المحلية و الدولية إلى أن تجاوزت شهرته البلاد التونسية إلى الأقطار العربية إلى منتصف التسعينات ، تحصل آنذاك على العديد من الجوائز أهمها الوسام الثقافي سنتي
1972و1973 كما تحصل على الجائزة الأولى للمهرجان الوطني للشعر الشعبي سنة 1974 وهو معروف بأشعاره الوطنية و مشاركاته في المهرجان الدولي بقرطاج في مجال الغناء البدوي ، حيث اكتشفه الجمهور التونسي الواسع عام
1980 من خلال عرض الافتتاح بهذا المهرجان الذي جمع بين الشعر الملحون والموسيقى التونسية
كما شارك في مهرجان الفنون الشعبية الإفريقية عام 1981 في أغادير بالمغرب
توفي الشاعر الكبير محمد الشاهد بن الأبيض عن سن تناهز 86 سنة يوم 18 ديسمبر 2003

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو